- إنشاء دراسة جدوى:
دراسة الجدوى تتضمن دراسة السوق وتحليل المنافسين جيداً، ثم إعداد تكاليف المشروع لمدة 6 أشهر على الأقل، وكل الخطوات التالية ستساعدك بشكل كبير على إعداد دراسة جدوى مناسبة لمشروعك - إن شاء الله -.
- اختيار اسم مميز للمشروع:
اسم المشروع مهم جداً ويجب أن يكون قصيراً وسهل التذكر ويعبر عن تخصص المشروع، فمثلاً لن ينفع أن يكون اسم مشروعك "متجر أبو فلان لبيع الملابس".
هذه الأسماء تصلح لمحلات بيع الفول والطعمية، أما المشاريع الجيدة والتي ترغب في النمو وزيادة الأرباح والبيع أون لاين لا تنفعها هذه الأسماء.
يمكنك استلهام اسم مشروعك من البراندات الكبيرة المتخصصة في الملابس، مثل Zara وNike وVersace وGucci وغيرها الكثير.
- الحصول على الملابس:
يمكنك الحصول على الملابس من خلال:
- أسواق الجملة المحلية.
- الاستيراد من الخارج.
- شراء الملابس المستعملة (البالة) بالجملة.
- مكاتب الجملة الموثوقة ببلدك.
أهم نقطة في الحصول على الملابس هي الخامات، فالاهتمام بالخامات الجيدة والجودة العالية للملابس سيوفر عليك جهوداً كثيرة في التسويق والبيع وستصل إلى القمة بسرعة.
انظر هذا المقال للفائدة: كيف أتعلم التجارة من الصفر؟ كل ما تريد معرفته لتكون تاجراً محترفاً.
- إنشاء المخزون الخاص بك:
لا يفضل أن تشتري كميات كبيرة من كل قطعة، بل فقط ابدأ بكميات قليلة من كل قطعة من المنتجات مع تنويع تلك المنتجات.
فيمكنك البدء بـ 10 منتجات متنوعة ومن كل منتج 10 أو 20 قطعة، ويجب أن تعرف أن بعض المنتجات لن تنجح في بيعها لأسباب ربما تكون راجعة لحالة السوق أو لأسباب أخرى، وهذا يحدث لكل التجار وأصحاب المشاريع فلا تقلق.
بالنسبة للمخزن ففي البداية يمكنك التخزين في بيتك أو غرفتك الخاصة إن لم يكن في ذلك مشكلة، أو الاستعانة بشركة شحن توفر خدمة تخزين البضائع.
- إنشاء متجر إلكتروني للبيع من خلاله:
قد تظن أن إنشاء متجراً إلكترونياً شيء صعب أو معقد، لكنه سهل جداً خاصة بعد ظهور منصات التجارة الإلكترونية التي توفر لك إنشاء متجرك الإلكتروني بخطوات بسيطة وسهلة.
دور المتجر الإلكتروني لا يقتصر فقط على عرض المنتجات، بل دوره الأكبر في زيادة المبيعات بشكل قد لا تصدقه.
وهذه بعض منصات التجارة الإلكترونية التي يمكنك إنشاء متجرك من خلالها:
- إكسباند كارت (تعتبر من أفضل المنصات حالياً).
- youcan.shop.
- استضافة + ووردبريس + إضافة Woocommerce.
- Bigcommerce، وغيرها الكثير من المنصات.
طيب هل يمكنني البيع على الفيس بوك أو الإنستقرام؟
بالتأكيد يمكنك البدء هكذا، لكن بمرور الوقت يفضل أن تنشيء متجرك الإلكتروني الخاص، فمن خلال المتجر ستحصل على داتا للعملاء وسيتطور مشروعك بمرور الوقت.
- تصوير المنتجات:
قد لا نستطيع إحصاء كم عدد المنتجات التي بيعت فقط بسبب التصوير الاحترافي لها وطريقة عرضها بالصور.
صدقني ليس معنى هذا أنك تحتاج لتصوير خرافي، بل هذا يعني أنك تحتاج إلى صور عالية الجودة (HD أو 4K) مع إظهار أهم مزايا المنتج من خلال الصورة.
توجد حلول كثيرة الآن تساعد على ذلك مثل صندوق أو استديو التصوير ذو الأحجام المختلفة، وبالنسبة للكاميرا فبعض الهواتف الذكية كاميراتها عالية الدقة وهذا ما تحتاجه لا غير.
- تسعير المنتجات:
بالطبع لن تضع سعراً مختلفاً عن سعر السوق، فلا يعقل أن يكون سعر البنطال مثلاً في السوق 400 جنيه وتبيعه بـ 500 أو 600.
لكن عليك أن تضع أسعار الشحن والتوصيل والتسويق وأشياء أخرى ضمن أسعار منتجاتك حتى تحقق صافي ربح جيد.
لأنك إن لم تطبق هذه الطريقة في التسعير ستجد أن العائد قد تبخر على تغطية التكاليف.
- التسويق والإعلان:
نجاح المشاريع الصغيرة والكبيرة والمشاريع الأون لاين يعتمد بشكل كبير جداً على التسويق الإلكتروني الذي تحصل من خلاله على عملاء مستهدفين من مصادر متنوعة.
لكن لا تقع في أشهر خطأ في التسويق الإلكتروني، وهو الاعتماد على قناة تسويقية واحدة مثل الاعتماد على الفيس بوك فقط أو جوجل فقط، بل التنويع واجب لاستمرار المشروع وزيادة العملاء والأرباح أيضاً.
وهذه أشهر استراتيجيات التسويق الإلكتروني حالياً:
- التسويق عبر محركات البحث SEO.
- التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
- التسويق بالمحتوى.
- الإعلانات عبر الفيس بوك وجوجل.
كما توجد استراتيجيات فعالة لزيادة المبيعات مثل إنشاء عروض وخصومات، استخدام الأقماع التسويقية sales funnels، الشحن المجاني عند طلب أوردر بمبلغ معين، وغيرها.
ومما سيفيدك في هذا الجانب أن تتعلم كيفية كتابة الخطة التسويقية الناجحة والتفصيلية التي تساعدك على النجاح في مشروعك.
اقرأ أيضاً هذه المقالات:
- كيفية تسويق ملابس أون لاين من المنزل عبر 5 طرق مختلفة ومميزة.
- كيف أسوي إعلان لمتجري الإلكتروني لتحقيق مبيعات وأرباح كبيرة؟
- الشحن والتوصيل:
في البداية تستطيع شحن المنتجات وتغليفها وتوصيلها بنفسك للعملاء، لكن بمرور الوقت ومع زيادة عدد العملاء وتنوع مناطقهم الجغرافية ستحتاج إلى شركة شحن.
من أفضل شركات الشحن العربية هي شركة أرامكس، لكن قبل اختيارها أو اختيار غيرها يجب أن تحدد المهام التي تريد أن تقوم بها شركة الشحن.
فمثلاً هل تريد شركة الشحن أن تخزن المنتجات لديها وتشحنها للعملاء أم ستخزنها أنت وهي فقط تشحنها؟، وهل ستتولى أنت تغليف منتجاتك أم الشركة؟
كل هذه نقاط عليك تحديدها حتى تختار شركة الشحن المناسبة التي تلبي احتياجات مشروعك.
- تحديد طرق الدفع:
يجب أن تقوم بتوفير كل طرق الدفع لعملائك (على قدر استطاعتك) حتى يتوفر للعميل خيارات دفع كثيرة تحفزه على الشراء.
خيارات أو طرق الدفع التي يفضل إتاحتها بمتجرك هي:
- الدفع عند الاستلام.
- الدفع عن طريق الفيزا كارد أو الماستر كارد.
- الدفع عن طريق التحويل البنكي.
وبالطبع أفضل طريقة دفع للعرب خصوصاً في دول كمصر والمغرب هي طريقة الدفع عند الاستلام، نظراً لعدم الثقة في الطرق الأخرى كالدفع بالفيزا أو التحويل البنكي.
كما ستحتاج أن تنشيء حساباً بنكياً باسم المشروع لاستلام أرباحك عليه.
- خدمة العملاء:
ليس المقصود هنا أن تكون لديك خدمة عملاء كالشركات، بل المقصود أن تخدم عملائك كأنهم أبناؤك وأن لا تخسر أي عميل أبداً، فخسارة عميل واحد تجعلك تخسر مئات غيره.
نصائح هامة لنجاح مشروع بيع الملابس أون لاين:
- من الأفضل أن تبيع محلياً في البداية، يعني أن تبيع لأقرب منطقة لك حتى تقلل تكاليف الشحن وتكاليف التسويق، ثم توسّع شيئاً فشيئاً.
- ركز في التسويق على استراتيجية واحدة فقط في البداية حتى تظهر نتائجها ثم طبق استراتيجية أخرى وركز عليها حتى تظهر نتائجها وهكذا.
- في البيع سواء على الإنترنت أو على أرض الواقع توجد مرتجعات، وأكبر المتاجر في العالم لديها نسبة مرتجعات (أمازون خير مثال)، فلا تظن نفسك فاشلاً لأن المرتجعات أمر طبيعي، المهم أنك تحقق هامش ربح جيد يجعلك تستمر.
- من الجيد أن تكون لديك ميزة تنافسية للتفوق على منافسيك في السوق، لكن من السيء أن تكون ميزتك التنافسية في بداية مشروعك هي البيع بأسعار مخفَّضة جداً، نعم تخفيض الأسعار يساعد على البيع لكن في بداية المشروع قد تفشل بسبب تبني هذه الاستراتيجية.
- لا تتعجل في التخطيط لمشروعك ووضع خطة متكاملة تتضمن كل ما تحتاجه، ولا تخجل من استشارة الخبراء.
- من الأفضل أن تتخلى عن المثالية في التخطيط والتنفيذ حتى تنجح فعلاً.
وختاماً:
من السهل إجابة سؤال "كيف أبدأ مشروع بيع ملابس في المنزل عن طريق الإنترنت؟"، لكن في الحقيقة من الصعب تنفيذ إجابة هذا السؤال.
والنصيحة الذهبية حتى تضمن النجاح في مشروعك هي الحفاظ على الاستمرارية في العمل مهما واجهت من صعوبات، فأكثر من 50% تقريباً من المشاريع الناشئة تفشل لأسباب كثيرة أهمها عدم الحفاظ على الاستمرارية.
وفي الختام إن واجهتك أي مشاكل أو لديك سؤال فاترك تعليقاً لأساعدك - إن شاء الله -.