1- التسويق عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي:
- التسويق عن طريق الفيس بوك:
يعد من أشهر وأسهل طرق التسويق الإلكتروني حالياً، خاصة التسويق عبر جروبات الفيس بوك.
كل ما عليك فعله هو إنشاء صفحة متخصصة في نوع الملابس الذي تسوق له، ثم تنشر محتوى بشكل مستمر.
وكذلك أن تبحث عن جروبات متخصصة في مجال الملابس وتنشر بها باستمرار مع مراعاة ألا تخالف قوانين تلك الجروبات.
ومن المهم عند النشر أن تهتم بالصور ذات الجودة العالية والتنسيقات الجذابة لأن الصور عامل هام يبين مدى احترافيتك ويجذب المشترين.
- التسويق عن طريق إنستقرام:
إذا تحدثنا عن التسويق للملابس فمنصة إنستقرام لا بد أن تكون لها أولوية في التسويق، نظراً لأنها إحدى أكبر المنصات أو المواقع التي يتم التسويق من خلالها لمنتجات الفاشون fashion والموضة.
والتسويق عبر إنستقرام له مفتاحين هما "الصور عالية الدقة والجودة، والهاشتاج"، فكل منشور يجب أن تضع به أشهر الهاشتاجات المتعلقة بالملابس.
وبالطبع يجب أن تستمر في النشر حتى تجمع متابعين ومهتمين باستمرار.
انظر هذا المقال للفائدة: كيف أبدأ مشروع بيع ملابس في المنزل عن طريق الإنترنت [بسهولة].
2- التسويق المجاني عبر محركات البحث:
هذه الاستراتيجية في التسويق تكون نتائجها طويلة المدى، فإذا طبقتها اليوم ربما ترى نتائجها باستمرار لسنوات على عكس الاستراتيجيات التسويقية الأخرى.
وهي ببساطة عبارة عن ظهور صفحات موقعك أو متجرك في نتائج متقدمة في محركات البحث (خاصة جوجل) على كلمات محددة (تسمى الكلمات المفتاحية).
فمثلاً إذا بحثت في جوجل عن كلمة "ملابس أطفال ولادي" ستظهر لك في الصفحة الأولى 10 نتائج، ودور هذه الاستراتيجية التسويقية والتي تسمى "سيو SEO" أن تجعل موقعك ضمن هذه النتائج العشرة.
لأن كل نتيجة (موقع) من تلك النتائج يدخل إليها عدد من الزوار بشكل شهري ويتحولوا إلى عملاء.
وكل ما تحتاجه للعمل على هذه الاستراتيجية هو تحسين صفحات موقعك من خلال كتابة أهم الكلمات المفتاحية المتعلقة بمجال موقعك في كل صفحة من صفحات موقعك، بحيث تستهدف بكل صفحة كلمة مفتاحية واحدة فقط.
واختيار الكلمات المفتاحية المناسبة يكون عبر أدوات مخصصة لذلك وعلى رأسها أداة جوجل كيوورد بلانر التي تقدمها جوجل Google Keyword Planner.
كما يفضل أن تنشيء مدونة لتكتب بها مقالات باستمرار وتستهدف بتلك المقالات كلمات مفتاحية تعليمية في مجالك مثل "كيف تختاري أفضل خامات الملابس لأطفالك" حتى تساعد الزوار أكثر فيثقوا في علامتك التجارية أكثر.
وتوجد معايير أخرى للظهور في النتائج المتقدمة في محركات البحث غير الكلمات المفتاحية، مثل الربط الداخلي بين مقالات وصفحات موقعك، والسيو الخارجي، وبناء براند وإشهاره جيداً وغيرها كثير.
3- الإعلانات المدفوعة عبر محركات البحث:
تمثل الإعلانات المدفوعة الخيار الأمثل لجلب العملاء وتحقيق الأرباح بسرعة على عكس الطرق المجانية في التسويق.
ويعد جوجل على رأس مواقع الإعلانات المدفوعة حتى أنه يتميز عن إعلانات الفيس بوك بتنوع مصادر الإعلانات، فإعلانات الفيس بوك تظهر فقط في الفيس بوك، لكن إعلانات جوجل تظهر على جوجل ومواقع أخرى لا يملكها جوجل.
والمصدر الذي نتحدث عنه هنا هو إعلانات شبكة البحث، فإعلانك سيكون عبارة عن موقع يظهر في نتائج جوجل مثلما تحدثنا في التسويق المجاني عبر محركات البحث.
لكن الفرق هنا أن نتائج الإعلان ستظهر خلال يوم أو يومين أو ربما ساعات معدودة على عكس التسويق المجاني الذي تظهر نتائجه ربما بعد 3 أشهر.
4- الإعلانات المدفوعة على الفيس بوك وإنستقرام:
إعلانات الفيس بوك تعتبر أسهل الإعلانات والطرق التسويقية المدفوعة التي يمكنك البدء بها لسهولة تنفيذها والتخطيط لها، ونفس الأمر تقريباً بالنسبة للإنستقرام.
لكن هذه الإعلانات تندرج تحت مسمى "السهل الممتنع"، أي أنها سهلة التنفيذ لكنها صعبة في الاستمرار والتحسين وزيادة المبيعات من خلالها نظراً لاستعجال كثير من المسوقين وفشلهم في فهم خوارزميات الفيس بوك تحديداً.
وخوارزميات الفيس بوك أهم شيء تعمل من أجله هو عدم السماح للمستخدمين بالخروج من الفيس بوك، أي أنها مبرمجة على جعل المستخدم يظل أطول فترة ممكنة داخل الفيس بوك.
لهذا يجب أن تضع في اعتبارك فهم خوارزميات الفيس بوك ومواقع السوشيال ميديا التي تعلن من خلالها حتى تنجح إعلاناتك وتقل تكلفتها مع الوقت.
كما يجب أن تضع محتوى مميز لإعلاناتك وليس أن تكتب "هذه أفضل الملابس اضغط هنا لمشاهدتها"، هذا الكلام لم يعد ينفع الآن، بل اكتب جمل وكلمات جذابة وبها إفادة للناس.
ومن الأفضل أن تشاهد إعلانات المنافسين حتى تستلهم أفكاراً أفضل أو تستنسخ بعض الأفكار مع إجراء تعديلات تميزك عنهم.
كما أنه من المهم تحسين الإعلانات باستمرار لأنها لن تأتي بنتائج جيدة من المرة الأولى، وهذا شيء طبيعي في الإعلانات حتى لا تظن أنك فاشل.
5- إعلانات إعادة الاستهداف على جوجل وفيس بوك:
إعلانات إعادة الاستهداف من أنجح الإعلانات حالياً، وذلك لأن إعلاناتك تظهر لأشخاص فعلاً شاهدوا منتجاتك وأظهروا اهتمامهم بها.
لكن هذا النوع من الإعلانات لا تستطيع القيام به إلا إذا كان لديك موقع أو متجر حتى تستطيع وضع أكواد التتبع بها.
ببساطة إعلانات إعادة الاستهداف هي نوع من الإعلانات تظهر فقط للأشخاص الذين دخلوا موقعك أو متجرك مرة أو أكثر، ولا تظهر لأي شخص يشاهد إعلاناتك فقط، بل يجب أن يدخل موقعك.
وقوة هذه الإعلانات في أنها تزيد من احتمالية الشراء وتقلل من تكلفة الإعلان.
أساسيات هامة للنجاح في تسويق الملابس عبر الإنترنت:
- تحديد العميل المستهدف وعدم البيع لكل الناس:
التسويق الناجح يبدأ من تحديد العميل المناسب الذي لديه احتياجات أو رغبات تجعله يُقبِل على شراء منتجك، وأكبر خطأ يجعل تسويقك فاشل ولا يأتي بنتائج هو استهداف كل الناس.
ما الفرق أصلاً بين البيع لعميل واحد والبيع لكل الناس؟
الفرق في عدة أشياء، منها أسلوب المخاطبة الذي تخاطب به عميلاً واحداً تعرف احتياجاته وما المنتج الذي يبحث عنه وما ذوقه المفضل وهكذا، ومنها أنه من المستحيل أو النادر أن يوجد منتج يصلح لكل الناس.
- التركيز على تسويق نوع واحد فقط من المنتجات:
التخصص محمود دائماً وهو من أساسيات نجاح شركات كانت صغيرة وأصبحت ضخمة اليوم.
لذلك كن متخصصاً في البداية في نوع واحد فقط من الملابس وليكن ملابس الأطفال مثلاً، ثم بعد تحقيق نجاح وشعبية توسع شيئاً فشيئاً لبيع كل أنواع الملابس.
- الاهتمام بجودة ودقة صور الملابس:
في كل الطرق التسويقية لا بد من استخدام صور عالية الدقة للمنتجات، فالصور من العوامل المساعدة على البيع.
كما يجب أن تكون طريقة التصوير احترافية، فمثلاً لا تصور قطعة الملابس وهي مكرمشة أو مهرولة.
- التسويق للملابس ذات الخامات الجيدة فقط:
التسويق هو عبارة عن بناء ثقة وعلاقة وطيدة مع العملاء، وهذا ما يزيد شعبية البراندات الكبيرة بسرعة كبيرة جداً وفي أوقات قياسية كذلك، وليس التسويق مجرد الوصول للعميل المناسب وبيع المنتج له وانتهى الأمر.
وفي التسويق للملابس تعد الخامات النظيفة وذات الجودة العالية من أهم أسباب بناء الثقة مع العملاء وقيامهم بإعادة الشراء منك مرات ومرات مع التوصية بك لمعارفهم.
وتذكر جيداً أن التسويق الاحترافي لمنتج سيء مصيره الفشل لا محالة.
- تأكيد الأوردر عبر إجراء مكالمة هاتفية مع العميل بدلاً من إرسال رسالة:
البيع عبر الإنترنت وطلب الأوردرات من خلاله سهل جداً، وسيقابلك كثيراً العميل المتردد أو الذي يتسلى ويخبرك بعد الطلب الأوردر أنه كان يجرب الشراء من المتجر أو يخترع عيباً غير موجود في المنتج لإرجاعه وإلغاء عملية الشراء.
مثل كل هذا وارد في البيع على الإنترنت، لذلك عليك أن تضع خطوات جادة لإتمام عملية الشراء.
مثل إجراء مكالمة هاتفية مع العميل قبل إتمام الطلب تسأله فيها عن تفاصيل الأوردر وكم قطعة وهكذا، وقبل إخراج الأوردر لشحنه للعميل تتصل به مرة أخرى للتأكيد.
بالطبع تكاليف هذه المكالمات ستكون ضمن تسعير المنتج فلا تقلق من كثرة الاتصال بالعميل.
- الاستمرار هو السر وليس شيئاً آخر:
في الحقيقة وبالرغم من وجود عناصر هامة لنجاح التسويق مثل المعرفة النظرية والتجربة والتطبيق إلا أن غياب عنصر الاستمرار سيجعل الحملة التسويقية تفشل لا محالة.
العمل على الإنترنت سواء كان في التسويق أو غيره ليس مجرد عدد من المهام نقوم بها مرة واحدة ثم يأتي النجاح، بل هي مهام ربما تكون ثابتة وروتينية لكن النجاح يأتي من تكرارها يوماً بعد يوم.
- كتابة خطة تسويقية تشمل كل الطرق السابقة:
من المهم أن يكون كل عملك مكتوباً وموضحاً في خطة تسويقية تفصيلية حتى تقيس النتائج وتعمل على تحسينها باستمرار.
وختاماً:
تعلم كيفية تسويق ملابس أون لاين من المنزل ليس صعباً أو يحتاج لمجهود خرافي، بل فقط التركيز في البداية على طريقة واحدة فقط للتسويق أو اثنتين على الأكثر والاستمرار عليهما سيأتي بنتائج رائعة يمكنك بعدها العمل على طرق تسويقية أخرى.
وأخيراً إذا كان لديك استفسار أو اقتراح فمرحبا بك في التعليقات نتناقش سويا حول ما تريد.