هي عملية بيع وشراء المنتجات أو الخدمات أو المعلومات عن طريق تطبيقات الإنترنت كالمواقع بكل أنواعها وتطبيقات الهواتف الذكية، وقد كانت بداية
التجارة الإلكترونية في فترة التسعينات.
وعلى الرغم من ارتباط
التجارة الإلكترونية عند البعض بتجارة المنتجات الملموسة فقط كالملابس، إلا أن كل عملية بيع وشراء أو تبادل شيء مقابل شيء تتم عن طريق الإنترنت تعتبر تجارة إلكترونية.
حيث لا يوجد فرق بينهما في طريقة العمل وآليتها مثل تخزين المنتجات وتغليفها وشحنها وتوصيلها للعملاء وغيرها من الأمور.
لكن الفرق الحقيقي بينهما يكمن في شيئين:
1- في أتمتتة
التجارة الإلكترونية بداية من دخول العميل لمتجرك حتى وصول المنتج إليه (أي أن كل شيء يسير تلقائياً دون تدخل منك).
2- استهداف عدد أكبر بأضعاف مضاعفة من العملاء، حيث في
التجارة الإلكترونية عميلك هو أي إنسان على كوكب الأرض يستطيع استخدام الإنترنت بعكس
التجارة التقليدية.
ما هي أشكال أو أنواع التجارة الإلكترونية؟
Business to Business B2B: يكون البيع هنا من شركة إلى شركة، أو من تاجر إلى تاجر.
Business to Consumer B2C: وفيه تبيع الشركة منتجاتها أو خدماتها إلى العميل أو المستهلك.
Business to Government B2G: وفيه تبيع الشركة منتجاتها إلى الحكومة.
Consumer to Business C2B: وفيه يبيع الفرد العادي ما يصنعه أو ما يملكه من مهارات إلى الشركات أو التجار.
Consumer to Consumer C2C: هنا يبيع الأفراد إلى بعضهم، كبيع الأشياء المستعملة على منصة ebay، فالبائع هنا فرد والمشتري فرد وليست شركات والمنصة مجرد وسيط بينهما.
Government to Government G2G: تجارة بين الحكومات.
Government to Business G2B: هنا تبيع الحكومة أو توجه خدماتها إلى الشركات.
Business to Employee B2E: حيث تبيع الشركات منتجاتها وخدماتها إلى موظفيها مباشرة، مثل التأمين والخدمات المدفوعة والدورات التدريبية.
حيث في السعودية فقط زاد عدد المتاجر
الإلكترونية من 120 تقريباً عام 2015 إلى 25501 متجر إلكتروني سعودي عام 2019.
حيث من فوائد
التجارة الالكترونية للأفراد:
- أنها فتحت لهم الأبواب للعمل وامتلاك وإدارة مشاريع خاصة بهم فقط عبر الإنترنت.
- ساعدت
التجارة أون لاين على تغيير حياة أشخاص كثيرين كذوي الاحتياجات الخاصة وربات البيوت، فهذه الفئات من الناس يطول جلوسهم في البيت.
- سهولة وسرعة إتمام المعاملات التجارية.
ومن فوائدها للشركات:
- الوصول إلى شرائح وفئات أكبر من المشترين والعملاء.
- زادت
التجارة الإلكترونية من المنافسة بين الشركات، مما ساعد على تحسين المنتجات لتتوافق مع رغبات المستهلكين.
- زاد عدد عمليات الشراء في اليوم الواحد، فعملية الشراء الواحدة لا تتطلب وقتاً، وهذا يعني أرباحاً أكثر للشركات.
- سهولة البيع والشراء، وعدم ارتباط التاجر بمكان يبيع فيه وعدم ارتباط المشتري بمكان يشتري منه.
- إمكانية استهداف العملاء دولياً وليس محلياً فقط.
- توفير الوقت والجهد لكل من التاجر والمستهلك.
- سهولة وسرعة إنشاء متجر إلكتروني إحترافي جاهز لاستقبال العملاء في أي وقت على مدار اليوم.
- قلة التكاليف ورأس المال مقارنة بالتجارة التقليدية.
- سهولة التوسع والانتشار والتسويق، مع إمكانية تحقيق نسب عائدات تتجاوز 500%.
- مما سبق يتضح أن
التجارة عبر الإنترنت تعتبر أفضل شغل أون لاين من البيت، وأفضل مشروع صغير يمكنك البدء به في العصر الحالي.
ما أهم أساسيات ومتطلبات التجارة الإلكترونية للبدء بشكل صحيح؟
بكل بساطة ستحتاج إلى:
- وجود جهاز كمبيوتر (أو لاب توب) متصل بالإنترنت بشكل دائم، يعني لن ينفع العمل من الهاتف ولا السايبر.
- أن يكون لديك حساب على الباي بال لاستقبال أرباحك عليه.
- أن تختار سوقاً أو منتجاً تستطيع بيعه دون أن تدخل في منافسة شديدة مع شركات كبيرة.
- أن تختار المنصة التي ستنشيء عليها متجرك لتتولى هي الأمور التقنية وتركز أنت فقط على التسويق والبيع.
- أن تعرف التسويق الإلكتروني وتطبق استراتيجياته في التسويق لمتجرك.
- أن تعرف مهارة التحليل Data Analysis.
ما هي مصطلحات التجارة الإلكترونية؟
E-Commerce: اختصار Electronic Commerce أي
التجارة الإلكترونية، أو
التجارة عبر الإنترنت.
Merchant: التاجر.
Customer: العميل.
Consumer: المستهلك.
User: المستخدم للموقع أو للمتجر.
Product: المنتج.
Item: القطعة الواحدة من المنتج.
Pricing: التسعير.
E-Commerce Platforms: منصات
التجارة الإلكترونية.
Niche Market: سوق متخصص، مثل ملابس الرجال.
Sub-niche Market: سوق أكثر تخصصاً، مثل قمصان الرجال.
Category: تصنيف.
Shopping Cart: سلة الشراء أو عربة التسوق.
Order: طلب العميل، وقد يحتوي الطلب على منتج واحد أو أكثر.
Order Confirmation: تأكيد الطلب.
Checkout: إنهاء أو إتمام الشراء.
Anonymous Checkout: الطلبات المخفية، وهي الطلبات التي اشتراها العملاء دون التسجيل في المتجر الإلكتروني.
Packaging: تغليف المنتجات.
Returns: المرتجعات.
Delivery: توصيل المنتجات إلى العملاء.
Shipping: شحن المنتجات من المخازن لتوصيلها للعملاء.
Conversion: التحويل، وهو تحويل الزائر إلى عميل.
Conversion Rate: معدل التحويل، وهو نسبة الزوار الذين تحولوا إلى عملاء.
CRO: اختصار Conversion Rate Optimization أي تحسين معدل تحويل الزوار إلى عملاء.
Market Segmentation: تقسيم السوق أو العملاء إلى مجموعات مختلفة، بحيث تكون كل مجموعة لها خصائص وصفات مشتركة.
CTA: اختصار Call to a*ction ومعناها "اتخاذ الإجراء" أي الإجراء الذي تريد من الزائر أن يتخذه مثل الشراء أو التحميل.
E-commerce Operation: عمليات التشغيل الخاصة بالمتاجر الإلكترونية.
E-commerce Logistics: عمليات التخزين والتغليف وما يتعلق بها الخاصة بالمتاجر الإلكترونية.
Supply Chain: سلاسل الإمداد، والمقصود بالإمداد أي تدفق وانتقال المنتج من المصانع إلى مخازن المتجر إلى شركة الشحن حتى يصل المنتج إلى العميل.
UpSell: الارتقاء بالبيع عن طريق ترشيح أو اقتراح نسخة أغلى من المنتج الذي يشتريه العميل حالياً، أو ترشيح منتجات وثيقة الصلة بالمنتج الذي يشتريه الآن.
Cross Selling: الارتقاء بالبيع، أي زيادة المبيعات عن طريق اقتراح أو ترشيح منتجات أخرى مرتبطة أو مكملة للمنتج الذي اشتراه العميل بالفعل، فلو اشترى هاتفاً تعرض عليه سماعات أو جرابات covers.
Discount: خصم أو تخفيض.
Coupon/Discount Code: كود خصم أو تخفيض.
OTO: اختصار One Time Offer أي عرض لمرة واحدة.
Bundle: مجموعة من المنتجات تُباع مع بعضها بخصم يحفز على الشراء.
AOV: اختصار Average Order Value وهو متوسط قيمة المبيعة الواحدة على المتجر الإلكتروني، وهو مقياس هام لنجاح أو فشل المتجر.
Scale: الارتقاء بأداء متجرك وحملاتك التسويقية والإعلانية لزيادة المبيعات.
Payment Gateways: بوابات الدفع.
Cash on Delivery COD: وهو الدفع عند الاستلام.
Stock: المخزون المتاح من منتج معين للعرض على المتجر.
Inventory: البضائع المتاحة (من كل المنتجات) في المخازن.
Warehouse: مستودع تخزين البضائع.
SKU: اختصار Stock Keeping Unit وهو رمز مكون من 6 إلى 8 أرقام يُعطَى لكل منتج لتمييزه عن باقي المنتجات، حتى إذا كان يوجد نوعين من نفس المنتج فكل نوع يأخذ رمزاً مختلفاً، وذلك بهدف تتبع المخزون.
Merchandising: طريقة عرض المنتجات في المتجر الإلكتروني وطريقة عرض صفحة المنتج.
MVP: اختصار Minimum Viable Product وهو الشكل الأَوَّلِي للمنتج والذي يسمح بدخول السوق واختبار المنتج ومدى الطلب عليه وربحيته قبل الوصول للشكل النهائي للمنتج.
Analytics: إحصائيات المتجر.
ROI: اختصار Return on Investment أي العائد على الاستثمار.
KPIs: اختصار Key Performance Indicators أي مؤشرات الأداء الرئيسية، وهي المؤشرات التي يُقاس بها نجاح المتجر أو الحملة التسويقية أو الإعلانية.
Digital Marketing: التسويق الإلكتروني.
CPC: اختصار Cost Per Click أي التكلفة لكل نقرة، وهو مصطلح أساسي في منصات الإعلانات مثل الفيس بوك.
SEO: اختصار Search Engine Optimization أي تهيئة المتجر وصفحات المنتجات للظهور في محركات البحث ليأتي زوار مجاناً على المدى البعيد.
Email Marketing: التسويق عبر البريد الإلكتروني.
Branding: وهو بناء هوية واضحة لمتجرك لدى العملاء.
Positioning: التموضع، وهو بناء تصور ذهني لمتجرك في عقول العملاء.
Marketplace: متجر إلكتروني عبارة عن وسيط بين التاجر والمشتري، مثل موقع سوق دوت كوم.
مقالات مفيدة:
- كيف أتعلم
التجارة من الصفر؟ كل ما تريد معرفته لتكون تاجراً محترفاً.
- التجارة عبر الإنترنت في المغرب: كل ما يجب أن تعرفه وأكثر.
وختاماً:
فهل كنت تبحث عن هذه المعلومات للتثقف أم لأنك تريد بدء متجرك الإلكتروني متسلحاً بالمعرفة؟
فإذا كان هدفك التثقف فقد تشرفنا بالمساهمة في تثقيفك، وإن كان هدفك بدء متجرك فاعلم أن حتى هذا العام 2020 يوجد ما بين 12 مليون و24 مليون متجر إلكتروني.
وهذا يعني أن هذه
التجارة مربحة ومليئة بالفرص، خاصة للشباب الصغير القادر على المغامرة وخوض التجارب.
إلى هنا أتركك عزيزي القاريء منتظراً تعليقك على هذا المقال.