1- البحث عن المنتجات وفقاً للدولة التي ستبيع لها.
2- فلترة المنتجات للعمل على أكثرها ربحية.
3- دراسة السوق وتحليل المنافسين.
4- اختبار المنتج.
5- الحصول على كميات كبيرة من المنتجات المربحة.
والآن لننتقل إلى شرح وتفصيل كل خطوة...
{1} البحث عن المنتجات وفقاً للدولة التي ستبيع لها:
لماذا البحث يكون وفقاً لدولة معينة؟
لأن ثقافات الدول واهتمامات شعوبها تختلف، فأكثر المنتجات مبيعاً في مصر مثلاً تختلف عن أكثر المنتجات مبيعاً في السعودية أو غيرها من الدول.
كما أن النجاح في التجارة
الإلكترونية خاصة يستلزم استهداف دولة واحدة فقط في البداية، فأمازون في بدايته كان يستهدف أمريكا فقط.
قبل الدخول في الخطوات الفعلية لاختيار المنتجات يجب أن تعلم معنى النيتش أو السوق المتخصص.
فالمتجر الذي يبيع الأحذية الرياضية مثلاً هو "متخصص" لكن المتجر الذي يبيع كل أنواع الأحذية هو "عام".
حيث من أهم مميزات وفوائد التخصص أنه يساعدك على النجاح بسرعة ويقلل ميزانية التسويق والإعلان.
وفيما بعد يمكنك التوسع في تخصص متجرك، وهكذا بدأت المتاجر العالمية، فأمازون بدأ ببيع الكتب فقط وتوسع بعد ذلك.
وأنواع النيتش ثلاثة هي:
1- نيتش الموضوع: مثل الطبخ، فهو موضوع واحد يمكنك إنشاء متجر لبيع كل أدوات الطبخ.
2- نيتش الأشخاص: وفيه تستهدف شخصاً معيناً أو بمعنى أصح فئة معينة مثل ربات البيوت.
3- نيتش الخدمات أو المنتجات: وفيه تستهدف نوعاً واحداً من المنتجات لبيعها، مثلما ذكرنا الأحذية الرياضية فقط.
وهذه أمثلة لمتاجر إلكترونية متخصصة حتى يتضح لك معنى النيتش والتخصص أكثر:
1- متجر آي كافيه: متجر متخصص في بيع القهوة ومستلزماتها.
2- متجر Trip Kit Shop: متجر متخصص في كل منتجات السفر والرحلات.
3- متجر البيت الصغير: متجر متخصص في بيع الألعاب التعليمية للأطفال.
4- متجر باندا: متخصص في بيع طعام ومستلزمات الحيوانات الأليفة.
لو لاحظت شيئاً مشتركاً بين كل تلك المتاجر ستجد أن هذا الشيء هو استهداف دولة واحدة ومحددة للبيع لها.
وبالطبع إذا جاءت طلبات من دول أخرى فيتم توصيل الطلبات خارج الدولة التي يستهدفها المتجر، لكن في العموم من عوامل نجاح المتاجر حالياً هو استهداف دولة واحدة للبيع لها.
1- ابحث عن المنتجات الأكثر مبيعاً على:
- "أمازون" الخاص بالدولة التي ستبيع لها مثل "أمازون الإمارات".
- "جوميا" الخاص بالدولة التي ستبيع لها مثل "جوميا مصر".
- "سوق.كوم" الخاص بالدولة التي ستبيع لها مثل "سوق.كوم مصر".
- أي متجر مشهور في الدولة التي تريد استهدافها ادخل إلى قسم المنتجات الأكثر مبيعاً فيه، ويمكنك البحث في جوجل هكذا: "أشهر المتاجر
الإلكترونية في (اسم الدولة)"
2- قم بالدخول إلى صفحة المنتج وقم بالآتي:
- شاهد تقييم المنتج، فإذا كان أقل من 3.5 فهو
منتج متوسط الجودة (مع العلم أن أعلى تقييم هو 5).
- يجب أن يكون عدد الذين قيَّموا المنتج كبير وليس واحد أو اثنين فقط.
- انزل إلى قسم التعليقات وآراء العملاء واقرأ تلك التعليقات لتعرف سلبيات وإيجابيات المنتج، فإن كانت التعليقات الإيجابية أكثر فضع المنتج ضمن قائمة المنتجات كما سنذكر في الخطوة التالية.
3- انسخ رابط صفحة المنتج المختار من المتصفح وضعه في ملف txt وقم بتسميته مثلاً "قائمة المنتجات المختارة"، وهذا بهدف تجميع عدد كبير من المنتجات في هذا الملف ثم فلترتها فيما بعد للعمل على أكثرها ربحاً.
4- قم بالدخول إلى تصنيف المنتج لاختيار منتجات أخرى مرتبطة بالمنتج الأول، فمثلاً لو كان المنتج الذي اخترته هو فلاشة كما بالصورة، فادخل إلى قسم "الفلاشات" حتى تجد منتجات أخرى من الممكن أن تكون أفضل من الأول.
5- اخرج من القسم الضيق إلى القسم الأوسع (في مثالنا: اخرج من قسم الفلاشات وادخل إلى قسم ملحقات الكمبيوتر):
ففي القسم الأوسع ستجد منتجات مكملة ومرتبطة بالمنتج الأول، فمثلاً ستجد "هارد خارجي" يمكنك بيعه على شكل عرض خاص مع الفلاشة بخصم محسوب.
أو "ماوس" أو "كيبورد" أو أي
منتج مرتبط قد يحتاجه الشخص الذي يشتري الفلاشة.
6- كل
منتج تختاره عليك الدخول على صفحته وتنفيذ الخطوة رقم 2، ثم تنفيذ الخطوة رقم 3.
- عليك تكرار تلك الخطوات حتى تحصل على 40 أو 50
منتج في التصنيف الذي اخترته، ثم تقوم بفلترة تلك المنتجات حسب المواصفات التي سنذكرها في الفقرة التالية.
{2} فلترة المنتجات للعمل على أكثرها ربحية:
بعد تحديد التخصص Niche ستجد أمامك الكثير من المنتجات التي تجذبك لبيعها في متجرك، فمثلاً إن كان تخصص متجرك عن إكسسوارات الهواتف فستجد آلاف المنتجات.
لكن هذا لا يعني أن كل تلك المنتجات ستنجح في بيعها، بل اختر فقط المنتجات المربحة ذات المواصفات أو الفلاتر التي سنذكرها الآن.
ما هي مواصفات (فلاتر) المنتجات الناجحة والمربحة؟
- الهامش الربحي العالي (يُحسَب هامش الربح بعد تسعير المنتج، ويؤخذ في الاعتبار عند التسعير تكاليف كثيرة منها تكاليف الشحن والتسويق والجمارك والمرتجعات والعمليات اللوجستية ورسوم بوابات الدفع).
- سهولة المنافسة على تلك المنتجات.
- استمرار الطلب على المنتج على مدار العام، يعني المنتج ليس موسمياً.
- منتجات غير منتشرة في كل مكان، لأن هذا سيجعل الزوار يشترونها من أقرب بائع وليس من متجرك.
- قلة تكاليف الشحن. يعني اختر منتجات خفيفة الوزن وصغيرة الحجم (لكن هذه ليست قاعدة، فبعض المنتجات ثقيلة الوزن قد تكون أرباحها كبيرة، لذلك الأمر يرجع لحساب الأرباح في القطعة الواحدة).
- أن لا يكون المنتج مملوكاً لعلامة تجارية Brand، فلا تحاول بيع أحذية Nike مثلاً.
- السعر النهائي للمنتج يجب أن يكون معقولاً وليس مرتفعاً حتى تبني شهرة وثقة في سوقك.
- أن تكون جودة المنتج مناسبة لعميلك المستهدف، يعني لو كان عميلك غنياً فلا تَبِع له منتجاً ذا جودة بسيطة والعكس.
- من المهم توافر فيديوهات للمنتج على الإنترنت حتى تستخدمها في صفحة عرض المنتج في متجرك.
- أن تكون أغلب التقييمات على المنتج "إيجابية" في مواقع التسوق مثل سوق وجوميا وغيرهما.
{3} دراسة السوق وتحليل المنافسين:
الهدف من هذه الخطوة هو معرفة مدى سهولة أو صعوبة المنتجات التي اخترتها، فلو كانت صعبة أو شديدة المنافسة فمن الأفضل تركها واختيار غيرها.
أولاً: دراسة السوق:
استخدم الأدوات التالية لمعرفة معدلات البحث عن النيتش والطلب عليه:
1- البحث في جوجل لاستخراج كلمات مفتاحية:
اكتب الكلمة أو العبارة البحثية في مربع البحث، ثم انزل لأسفل الصفحة لتحصل على المزيد من الكلمات:
ثم ادخل إلى أداة جوجل كيوورد بلانر واضغط على "Discover new keywords" أو "اكتشاف كلمات جديدة" لمعرفة حجم البحث الشهري عليها في جوجل:
ثم انسخ كل الكلمات وضعها في مربع الكلمات وحدد الدولة التي تريد البيع لها واضغط على "GET RESULTS":
كما ترى فمعدل البحث الشهري على كلمة "شاحن لاسلكي" في آخر 12 شهراً من 1,000 إلى 10,000 وهذا معدل جيد.
2- استخدام أداة جوجل تريند Google Trend:
ادخل إلى أداة جوجل تريند، ثم اختر الدولة واكتب كلمة البحث وهي في مثالنا "شاحن لاسلكي" واضغط enter.
كما ترى المؤشر يبين أن هذه العبارة البحثية عليها بحث وطلب بمعدل يكاد يكون ثابتاً في آخر 12 شهراً، كما يظهر أكثر المدن التي تبحث عن تلك الكلمة في السعودية.
3- Facebook Audience Insights
هي أداة من الأدوات التي يتيحها الفيس بوك للمعلنين لمعرفة الجمهور وتحديده بشكل دقيق قبل إطلاق إعلاناتهم.
فبعد الدخول إلى الأداة ستحدد الدولة وفي خانة الاهتمامات ستكتب العبارات البحثية المناسبة للمنتج الذي اخترته، ثم ستظهر لك بيانات كثيرة وتفصيلية عن الجمهور الذي يهتم بهذا المنتج.
ثانياً: تحليل المنافسين: حتى لا يطول هذا المقال أكثر فقد شرحنا طريقة تحليل المنافسين في السوق بالتفصيل في مقال منفصل.
المقصود باختبار المنتج أي التسويق له بميزانية بسيطة جداً ولفترة قصيرة جداً لا تتعدى الأسبوع.
والهدف منه اكتشاف هل سينجح المنتج فعلاً بعد مروره بكل الفلاتر التي ذكرناها أم كان اختيارنا غير موفق، وفي حالة فشل الاختبار نعيد الكرة مع
منتج آخر ولا نيأس أبداً.
وطريقة اختبار المنتج بسيطة جداً، ففي البداية ستطلب عيّنة (أو قطعة) من المنتج لتعرف جودته وهل به عيوب لم تكن موجودة عند البحث عنه أم لا.
ثم تقوم ببيع هذه العينة عبر حملة إعلانية على الفيس بوك لمدة 3 أو 4 أيام على الأكثر بميزانية يومية 10$ فقط، وتستهدف الشريحة المناسبة من العملاء.
فإذا بيعت العينة فالمنتج ناجح بالطبع وتستطيع طلب كمية من المورد، ونجاح الحملة الإعلانية له مقياسان هما:
1- أن تغطي العائدات من الحملة تكاليف شراء المنتج + تكاليف الشحن + تكاليف تأكيد الأوردر أو الطلب + كل الرسوم/الاشتراكات التي ستدفعها في خدمات أو شركات لنجاح تجارتك الإلكترونية.
2- أن يتبقى لك صافي ربح حتى لو 10% فقط، فهذا مبشر جداً ومع التحسين يمكنك تحقيق أضعاف أضعاف هذه النسبة.
يفضل أن تستخدم أداة توقع ربحية المنتجات التي يقدمها خبير التجارة
الإلكترونية سيمولايف مجاناً على موقعه:
اضغط هنا للدخول لأداة توقع الربحية، ثم ضع المدخلات كما بالصورة حتى تظهر لك النتيجة:
1- اختر "Cash on delivery".
2- اكتب عدد الزوار الذي تريده.
3- اكتب تكلفة النقرة الواحدة التي ستدفعها في الإعلانات (يفضل هنا أن تضع تكلفة عالية قليلاً حتى لو كنت متأكداً أن التكلفة الحقيقية أقل من ذلك).
4- ضع السعر النهائي الذي ستبيع به منتجك.
5- ضع تكلفة المنتج (= تكلفة شراء المنتج + تكاليف الشحن + رسوم بوابات الدفع + كل الرسوم التي ستدفعها + التكلفة التسويقية أو الإعلانية للمنتج).
6- اكتب معدل تحويل الزوار إلى مشترين (وهو بين 2 إلى 4% تقريباً).
7- اكتب معدل تأكيد الشراء (أي عدد الذين قاموا بتأكيد الشراء هاتفياً أو حتى عبر الإيميل أو الرسائل النصية).
8- اكتب تكلفة مكالمة/رسالة التأكيد الواحدة.
9- اكتب معدل وصول المنتجات إلى العملاء (وهو هنا عكس معدل المرتجعات، أي لو كتبت معدل الوصول 75% فمعدل المرتجعات 25%).
10- اكتب تكلفة الشَّحنة الواحدة.
11- اضغط "Go" لإظهار النتائج:
1- هذه تكلفة الـ 1000 زائر.
2- تكلفة عدد القطع التي ستشتريها من المنتج لتبيعها عبر الحملة الإعلانية أو التي ستحقق لك هذه الأرباح، فـ 110$ ÷ 5$ = 22 قطعة من المنتج.
3- تكاليف خدمة العملاء أو شركة الاتصالات أو مزود البريد الإلكتروني (Autoresponder).
4- تكاليف الشحن.
5- هذا هو الربح المتوقع لكل 1000 زائر يشتري هذا المنتج من متجرك.
بالطبع يمكنك زيادة الأرباح من كل 1000 زائر عن طريق استراتيجيات كثيرة مثل الـ Upselling والـ Cross Selling وغيرها.
مصادر أخرى مفيدة لتعلم طرق اختيار المنتجات المربحة:
- الطريقة الاحترافية للبحث عن المنتجات المربحة 2020.
- كيف تجد المنتجات المربحة على موقع علي بابا؟ استراتيجية بحث وتوثيق.
- كيفية البحث عن المنتجات [النيتش] الناجحة.
{5} الحصول على كميات كبيرة من المنتجات المربحة:
- الاستيراد من الصين:
هو طريقة شائعة للتجار عبر الإنترنت، وهي باختصار أن تقوم بالاستيراد من موقع علي بابا المتخصص في البيع بالجملة من المصانع مباشرة أو من مكاتب في الصين تبيع بالجملة.
- تجار الجملة في بلدك:
في كل بلد توجد أسواق متخصصة في البيع بالجملة، فقط كل ما عليك هو البحث في جوجل أو سؤال المعارف والأقارب على تلك الأسواق، أو البحث في جوجل بهذه الطريقة: "أسواق الجملة في (اسم الدولة)" وستظهر لك عناوين وأرقام هواتف لمكاتب وتجار كُثُر.
- جروبات تجار الجملة والمصانع على الفيس بوك:
توجد على الفيس بوك جروبات متخصصة في عرض منتجات تجار الجملة لبيعها لتجار التجزئة، فقط اكتب في مربع بحث الفيس بوك "جروبات بيع بالجملة" أو "تجار الجملة" وستجد الكثير من الجروبات يمكنك الاتفاق مع التجار.
ملحوظة (1):
لا تقبل بأول سعر يعرضه عليك تاجر الجملة لمجرد أنه منخفض، بل تفاوض معه حتى يُخفِّض لك سعر القطعة حتى لو سنتات أو قروش، فهذا التخفيض سيفرق معك في إجمالي المبيعات - إن شاء الله -.
ملحوظة (2):
كن حريصاً وذكياً ولا تكن طيباً وساذجاً، فالتعامل على الإنترنت فيه نصب كثير، فحتى على موقع علي بابا يوجد تجار نصابين، لذلك عليك التعامل بحزم وشدة مع التجار وقبل ذلك عليك أن تتعلم حتى لا تقع ضحية نتيجة الجهل والإعراض عن العلم.
نصيحة:
التجارة
الإلكترونية حالياً هي أفضل شغل أون لاين من البيت، وأساسها اختيار المنتجات المربحة التي تقدم قيمة للعميل، لذلك تعمق في البحث ولا تتسرع ولا تستعجل حتى لو جلست لأيام فلا يهم. المهم أن تخرج بنتيجة رائعة تبني عليها مشروع آمن ومستمر.
وختاماً:
فعلي الرغم من أن إنشاء المتجر الإلكتروني ووضع المنتجات فيه بطريقة احترافية والتسويق وغيرها من الأمور تعد أساسية، إلا أن اختيار المنتج المربح هو أساس النجاح في التجارة الإلكترونية.
لذلك خصصنا هذا المقال لعله يكون قد أفادك في تعلم ولو شيء قليل في مهارة اختيار المنتجات المربحة.
وننتظر تعليقك ونتشرف بالرد عليه، ولا تنسى مشاركة المقال.