أولاً: الدراسة والتخطيط للمشروع قبل تنفيذه:
- دراسة الجدوى:
أول خطوة قبل تنفيذ المشروع هي دراسة الجدوى التفصيلية لكل ما يخص المشروع، ثم تحديد خطوات واضحة ومحددة لكيفية تنفيذ المشروع بالتفصيل.
ودراسة الجدوى تشمل الميزانية المطلوبة للمشروع وحساب العائد المتوقع ودراسة السوق وتحليل المنافسين في السوق ومتطلبات تشغيل المشروع وإطلاقه وهكذا.
- وضع خطة عمل شاملة ومرنة (قابلة للتعديل):
خطة العمل هي الخطوات الواضحة المحددة التي بتطبيقها ستظهر نتائج المشروع ثم تحكم على تلك النتائج بالسلب أو بالإيجاب لتقوم بالتعديل على ما يلزم تعديله أو تحسين النتائج للأفضل.
وخطة العمل تشمل وضع خطة التسويق وخطة البيع وكيف ستتفوق على منافسيك وما الأهداف المحددة التي تريد الوصول لها في مشروعك وهكذا.
- اختيار اسم مميز للمشروع:
هذا الأمر هام جداً حيث يجب أن يعبر اسم المشروع عن هويته ويكون قصيراً قدر الإمكان حتى يرسخ في أذهان الناس حين تقرؤه أو تسمعه.
والمواقع والأدوات التي تساعدك على اختيار اسم مشروعك كثيرة جداً، ومنها على سبيل المثال موقع BrandBucket.com، فقط ضع الاسم الذي تريده بالانجليزية والموقع يتولى الباقي.
- اختيار آلية التسعير المناسبة:
لا توجد استراتيجية واحدة للتسعير، بل أحياناً يفرض عليك السوق استراتيجية معينة للتسعير لا تستطيع تغييرها حتى تنجح.
لذلك من البداية عليك أن تعرف ما هي استراتيجيات التسعير وما الأفضل أو الأنسب لمشروعك منها.
- الاستعداد النفسي لتأسيس وإدارة مشروع:
تأسيس المشاريع من أجمل المغامرات في الحياة، والمغامرة لن تكون مغامرة دون تحديات وبعض المشاكل من وقت لآخر، لذلك لا تخف ولا تقلق إذا قابلت أي مشكلة من المفترض أنها تواجه أي صاحب مشروع وليست تواجهك أنت وحدك.
هذه النقطة مهمة جداً بسبب ما يُشاع عن أن تأسيس المشاريع سهل كسهولة شرب الماء، نعم هو سهل لكن نادراً ما يتحدث أحد عن الصعوبات النفسية التي يواجهها أصحاب المشاريع خاصة في الفترة الأولى.
أخي العزيز ليس الهدف من هذه الفقرة إحباطك، بل الهدف أن تكون على وعي ودراية بالصورة الكاملة وتكون على أتم استعداد لمواجهة أي مشكلة، فرجاء كن رجلاً وكن على قدر المسؤولية.
1- متجر إلكتروني:
المتاجر الإلكترونية حالياً تعد من أفضل المشاريع الأون لاين التي يمكنك البدء بها وتستطيع تحقيق أرباح كبيرة مع التنفيذ الصحيح واستمرار العمل.
متطلبات هذا المشروع تعتبر سهلة إلى حد ما، حيث توجد بعض الخطوات التي تستغرق وقتاً أطول للوصول إلى النتيجة المرضية مثل خطوة اختيار النيتش (مجال المتجر، مثل مجال الملابس أو الإكسسوارات).
وتعتبر خطوة اختيار النيتش هي أهم خطوة لأن ما بعدها سيكون مبنياً عليها، وإذا اخترت النيتش الخاطيء فللأسف إما ستخسر وإما ستبذل جهداً ووقتاً ومالاً في ضبط الأمور.
وأهم نصيحة أعطيها لك عن اختيار النيتش هي التخصص، فمثلاً لا تحاول بيع الملابس، بل قم ببيع ملابس الأطفال فقط ويفضل أن تتخصص أكثر فتبيع ملابس الأطفال الأولادي مثلاً.
أما خطوتك التالية ستكون اختيار أفضل منصة للتجارة الإلكترونية لإنشاء متجرك عليها، ومن أفضل المنصات حالياً هي ExpandCart، حيث بها مزايا عديدة توفر عليك الكثير من الوقت والجهد.
أما عن ميزانية المشروع فليست كبيرة إطلاقاً، فيمكنك البدء بأي ميزانية (دون مبالغة)، فالمهم أن تخطط جيداً لكيفية إنفاق ميزانيتك.
مقال مفيد: كيف أبدأ مشروع بيع ملابس في المنزل عن طريق الإنترنت [بسهولة].
2- موقع إلكتروني للتسويق بالعمولة:
التسويق بالعمولة هو التسويق لمنتجات أنت لا تملكها مقابل عمولة من أصحاب تلك المنتجات، وهذه تعتبر أكبر ميزة في التسويق بالعمولة، حيث أنك لست صاحب المنتج فلا تتعب في الدعم أو خدمة العملاء أو المرتجعات ومثل هذه الأمور.
تستطيع الربح من التسويق بالعمولة بأساليب كثيرة، فالبعض ينشيء صفحة على الفيس بوك ويقوم بعمل إعلانات ممولة على الفيس بوك وكذلك على إنستقرام.
وبعض المسوقين بالعمولة ينشؤون مواقع لتحقيق أرباح أكبر وللاستفادة من العملاء بطرق مربحة أخرى، وهذا الأسلوب هو ما ستنفذ به مشروعك.
فإنشاء موقع على الإنترنت ليس صعباً ويتم في دقائق معدودة، فقط تحتاج إلى استضافة (مساحة للموقع على الإنترنت) ودومين (رابط الموقع مثل example.com).
أما عن الخطوة الأهم فهي اختيار النيتش أيضاً كما في مشروع المتجر الإلكتروني، وهذه الخطوة ستقابلك في كل مشروع تريد إنشاءه لأنها ببساطة عملية اختيار سوق محدد ليكون لمشروعك نصيب فيه.
3- موقع إلكتروني لتقديم خدمة معينة:
نفس فكرة المشروع السابق لكن سيكون الربح هنا من تقديم خدمة تتقنها بدلاً من التسويق بالعمولة.
لا تظن أن الأمر صعب، فما دامت الخدمة التي ستقدمها عليها طلب وقمت بدراسة السوق ووجدتها مطلوبة فعلاً فتوكل على الله وقدمها في موقعك.
وهذا مقال سيفيدك في الإلمام بما تحتاجه لتطبيق هذا المشروع أياً كانت الخدمة التي تقدمها فالمباديء واحدة: كيف تبدأ مشروع ترجمة من المنزل عبر الإنترنت بسهولة [بالتفصيل].
4- مشروع التسويق العقاري عبر الإنترنت:
السوق العقاري موجود ونشط دائماً مهما كانت الدولة التي تريد إنشاء مشروع فيها.
لذلك بعد الدخول في مجال العقارات وبعد أن تعرف كيفية التسويق للعقارات بالطريقة الصحيحة ستكون لديك الصورة الكاملة التي ستكون بداية نجاحك في مجال التسويق العقاري عبر الإنترنت.
ملاحظة: هذه المشروعات لا تتطلب مالاً كثيراً أو معقدة لأنها على فقط الإنترنت، بل هي تعتبر أفضل مشاريع ناجحة برأس مال صغير وسهلة التطبيق وتستطيع إدارتها وتطويرها بمفردك.
على الرغم من أنني لا أحبذ المشاريع على أرض الواقع حالياً نظراً لقوة المشاريع على الإنترنت، إلا أن بعض الناس ما زال راسخاً عندهم الارتباط القديم بين المشروع والمحل أو الدكان والعمالة وغيرها من الأمور التي عفى عليها الزمان ولم تعد مربحة كفاية.
لذلك إن كنت من هؤلاء أو كنت ترغب بشكل أو بآخر في فتح مشروع على أرض الواقع في قطر ويكون مقره منزلك، فهذه تعتبر أفضل المشاريع التي وجدتها بعد البحث:
1- مشروع تجهيز وإعداد الطعام المنزلي وبيعه عند الطلب.
2- مشروع الخياطة والتطريز.
3- مشروع الطباعة على الملابس.
4- مشروع تصميم وصناعة الهدايا.
- بالطبع توجد مشاريع صغيرة كثيرة أخرى تستطيع تنفيذها من منزلك بمفردك أو بمشاركة آخرين وكلها ناجحة.
رابعاً: كيف تأخذ مشروعك من الصفر إلى القمة:
- تقديم قيمة حقيقية للعملاء:
العميل لا يدفع لك المال مقابل المنتج أو الخدمة، بل يدفعه مقابل حل مشكلته، والفرق بين الاثنين شاسع، لذلك احرص على تقديم منتج أو خدمة تحل مشكلة يعاني منها العملاء ويكون ما تقدمه ذو قيمة.
- التسويق والإعلانات:
يعتبر التسويق العامل الأول والرئيسي لنجاح المشاريع، لذلك عليك الاهتمام بهذا الجانب، ومن أهم طرق واستراتيجيات التسويق الإلكتروني:
1- السيو أو تهيئة المواقع للظهور في محركات البحث.
2- التسويق عبر السوشيال ميديا.
3- التسويق بالمحتوى.
4- الإعلانات المدفوعة على الفيس بوك وجوجل.
5- إعلانات إعادة الاستهداف على الفيس بوك وجوجل.
يمكنك التعرف على المزيد من طرق وأساليب جذب العملاء من هنا.
- الاهتمام برضا العميل:
حاول توفير خدمة عملاء جيدة لمشروعك وإذا كان المشروع يتطلب دعماً فنياً أو خدمة ما بعد البيع فقدِّم هذه الأمور للعميل بشكل محترم ومُرضِي.
وتذكر جيداً أن كسب عميل واحد أصعب من خسارة مائة عميل، وأن كسب ثقة العملاء هو هدف المشروع وليس الربح لأن الربح سيأتي لا محالة.
- إنشاء عروض وخصومات:
الناس يحبون العروض والخصومات لدرجة أنهم يشترون أشياءً لا يحتاجونها لمجرد أن عليها خصم أو عليها عرض ما.
لذلك هي من أقوى استراتيجيات زيادة المبيعات التي يجب أن تنفذها في مشروعك لتزيد أرباحك.
- تمسك بتخصص مشروعك:
لا تحاول بيع كل شيء ولا تحاول تحقيق الربح من كل شيء، هذه نقطة قد تبدو بديهية لكنها خطأ يقع فيه الكثير من أصحاب المشاريع الصغيرة التي تنجح مشاريعهم ويفكرون في التوسع بشكل خاطيء.
فكبرى الشركات اليوم مثل آبل ومايكروسوفت وتيسلا وأمازون لم تترك تخصصها أبداً وتمسكت به حتى أصبحت مؤسسات ضخمة تستحوذ على منافسيها.
- الشهور الأولى للمشروع:
لماذا برأيك تفشل نسبة 80% من المشاريع الناشئة؟ السبب بسيط جداً وهو الاستعجال، البعض يظن أنه بمجرد تطبيق فكرة المشروع في الشهر الأول أو الثاني سيجني الأرباح الوفيرة.
وهذا يناقض تماماً القاعدة الثابتة لنجاح المشاريع والتي تفيد بأن أول 6 أشهر لأي مشروع لا تتحقق أي أرباح.
لذلك في دراسة الجدوى لأي مشروع يتم وضع ميزانية لمدة لا تقل عن 6 أشهر وربما أكثر على حسب المشروع.
فالهدف من هذه النصيحة هو الصبر ومعرفة أن عدم الربح في الفترة الأولى شيء طبيعي وليس عليك القلق بل عليك الاستمرار في العمل ليس أكثر.
وختاماً:
نرجو أن يكون المقال قد أجابك بالتفاصيل على سؤال "كيف أفتح مشروع في قطر؟".
ليس عليك الآن سوى اختيار واحداً من أفضل أفكار مشاريع صغيرة مربحة في قطر وتطبقه وتصبر وتستمر حتى تحقق الأرباح التي ترجوها.
والتعليقات مفتوحة لأي سؤال أو اقتراح أو للنقاش حول أي فكرة لديك.