أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى جنتنا، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .

المنتدى للقرائه فقط -- للمشاركه انتقل الى منتديات جنتنا الجديده -forums.janatna.com





توظيف التراث في الشعر العربي الحديث

توظيف التراث هو عملية مزج بين الماضي والحاضر في محاولة لتأسيس زمن ثالث منفلت من التحديد هو زمن الحقيقة في فضاء لا يطوله ..



31-05-2021 04:59 صباحا
Moha
عضو ذهبي
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 31-05-2021
رقم العضوية : 7
المشاركات : 9754
الجنس : أنثى
قوة السمعة : 40
 offline 






%25D8%25B4%25D8%25B9%25D8%25B1
توظيف التراث هو عملية مزج بين الماضي والحاضر في محاولة لتأسيس زمن ثالث منفلت من التحديد هو زمن الحقيقة في فضاء لا يطوله التغيير.

لفظـة" التوظيف "مصطلـح نقدي يدل على تقنيات استثمار التراث في الأعمال الشعرية بغية إمداده بالأبعاد التي تنقصه،أي بإثراءقالبه الذي جمد عنده بمعان معاصرة طيعـة تقبل السفر إلى الماضي كـما تقبله إلى المستقبل، أو على العكس من ذلك: إغناء هـذه الأعمال الشعريـة بمواقف وشخصيات تراثيـة تشعب الحيوية وبالشحنة الإيحائية والرمزية.
ويعتبر د. سيـد بحـراوي في "البحث عـن لـؤلـؤة المستحيل لما "التوظيف" نوعـا من أنواع التناص Intertextualiteوهو اعتماد نص على آخر أو أكثر، بل إن النص ليـس إلا مـركـزالتجميع النصـوص السـابقة،إلا أن التنـاص لا يكن قصره على "المناصصات" التراثية، إذ تتسـع دائرة مجاله لمعانقة نصوص معاصرة. علاوة على أن توظيف التراث يتم بطريقة قصدية واعية، بينما التناص قـد يتم بطريقة لا شعـوريـة. ثـم إن التنـاص يقتصر على عـلاقتـه بالنصوص، بينما يتجـاوز التوظيف النصوص إلىالشخصيات والأعلام والأحـداث التاريخية. وعلى كل حال،فتوظيف التراث معناه" استخدام معطيات التراث استخداما فنيا إيحائيا، وتـوظيفها رمزيا لحملا لأبعاد المعاصرة للرؤية الشعرية للشاعر بحيث يسقط الشاعر على معطيات التراث ملامـح معاناته الخاصة، فتصبح هذه المعطيات معطيات تراثيـة معاصرة تعبر عن أشد هموم الشاعر المعاصر خصوصية ومعاصرة، في الوقت الذي تحمل فيه كل عراقـة التراث وكل أصالته. وبهذا تغدو عناصر التراث خيوطا أصيلة من نسيج الرؤية الشعرية المعاصرة، وليست شيئا مقحما أو مفروضا عليها من الخارج ".
المزج بين الماضي والحاضر
ينبغي أن يتحقق شرط الإحاطة بالرموز التراثية وتبين أصولها ومصادرها قبل توظيفها فيشكل جديد حتى لا يسفر جهل الشاعر بتلك الأصول عن تشنج التوظيف، ومن ثم إخفاق عمليتي التوصيل والتلقي معا. وثمة شرط آخر يطالب به الشاعر، وهو أنه بالرغم من القاسم المشترك الموجود بين المبدع والمتلقي حـول الشخصيـة أو الموقف التراثيين، يجب عليـه أن يورد تلك الشخصية أو ذلك الموقف في السياق الذي تمليه عليه تجربته الشعورية بحسب المغزى الذي يريد أن يحققه، إذ لابد من تناول المعطى التراثي المراد بـالحرية التي تجعله يخضعه المتغـيراته ولتصوراته، فينطلق من خلاله عن شواغله الفكرية والوجدانية مع الحفاظ على الحد الأدنى من تكـوين هذا المعطى في أصله التراثي.
ويعتبر عز الدين إسماعيل خطأ وعيبا أي استخدام للرمز التراثي بوصفه معادلا ومقابلا لعقيدة أو فكرة معينـة، لأن ذلك يناقض تماما العمليـة النفسيـة المصاحبة لاستكشاف الرمز التراثي واستخدامه. ويرى أن هذاالأمر ينطبق أيضا على تـوظيف الأسطورة أو الشخـوص الأسطورية باعتبارها جمعا بين الرموز المتجاوبـة، "فحيثما يظهر السندبـاد أو سيزيف في القصيدة ينبغي أن يكـون ظهـورهما نابعّـا من منطق السياق الشعري للقصيدة، شأنهما في ذلك شأن الرموز (الشعر العربي المعاصر)". ولذلك يلاحظ علي عشر يزايد أن "نجاح الشاعر يقاس بمدى تـوفيقه في شحن الصورة بطاقـة لا تنفد من الإيحاءات من نـاحية، وبتوظيفه الخدمة السياق من ناحية ثانية" وهو يقترح ثلاث مـراحل أسـاسيـة من أجل أن تتحقق عملية التوظيف وتؤتي ثمارها، وهي كالتالي:
1)    اختيار مـا يناسب تجربة الشاعر في ملامح الشخصية التراثية.
2)    تأويل هذه الملامح تأويلا خاصا يـلائم طبيعة التجربة.
3)    إضفاء الأبعاد المعاصرة لتجربة الشاعر على هـذه الملاح أو التعبير عن هذه الأبعـاد من خلال هذه الملامح بعد تأويلها.
تقنية التوظيف
إن هذه المراحل من شأنها أن تحمي تقنية التوظيف ممـا سقطت فيه بعض التجـارب التي انحصرت في إلصاق نعوت تراثية بشخصيات تراثية، أو في المقارنة بين الماضي والحاضر، حيث نجـد أنفسنا أمام السرد التسجيلي للتراث دون إيماء رامـز، وحينئـذ تنفلت الشخصيات التراثيـة وتهرب بتاريخها أمام العجز عن استغلال تراثها وقدراتها الإسقاطية.
وقـد يتبين لنا الفرق الكبير الموجود بين التوظيف الفني للتراث في تجربتين متعارضتين، أولاهما تجنح إلى التوظيف الخاطئ انطـلاقا من تصور فرضتـه مراحل زمنية معينة، تحيلنا على تجارب لشعراء قدماء رددوا معطيات التراث كـما وصلتهم، وعلى تجارب لشعراء معاصرين ممن يسمون بشعراء الإحياء وشعراء النهضة كالبارودي وشوقي وحافظ وعزيز أباظة، وهؤلاء انحصرت علاقتهـم بالتراث في تـرديـد معطيـاتـه وتسجيله دون أن يكـون لـذلك علاقـة بتجـاربهم الشعـوريـة الخاصـة. وعلى تجارب لشعـراء محدثين حاولوا الدخول في الممارسة الفنيـة للتوظيف إلا أنهم أخفقوا في إدماج معطيات التراث في صميم ممارساتهم النصية. وإذا كان للشعراء القدماء وشعراء النهضة ما يشفع لهم، خـاصـة أن تجاربهم ارتبطت بخصوصيـة الزمن الذي أبدعوا فيه، فإن الفئة الثالثة تبقى محط لو ملأنها أساءت التصرف في الخـبرات المتراكمة لديها. وجرها انبهارها وتسرعها إلى إلصاق المعطيات التراثية بنصوصها الشعرية فلم تتحقق الغاية من تلك العملية الفنية، حيث غدت تلك المعطيات نباتا طفيليا أو عنصرا كيماويا لا يقبل الامتزاج بعناصرها الخاصـة فصارت النتيجة هي تكرار القديم.
وثانيهما: تجنح إلى التوظيف الفني السديد انطلاقا من تصور واع يدرك الغاية المثلى من هذه العملية، حيث يحدث التمازج التام بين المعطيات التراثية الرامزة وبين النصوص الشعرية، فيتم الاستنبات الـداخلي لتلك الرموز، ومن ثم إبداع خطاب ثالث يستند على التراث كـرمز مشع بالإيحاء ويسافر في المطلق الفني لتحقيق الرؤية المعاصرة، وقـد يذهب الشاعر - من هذه الفئـة - مذهبا بعيدا، كـأن يخفي المادة التراثية في داخل القصيدة، فلا مجال- حينئذ- لذكـر أسماء الأشخـاص أو الأماكن، ومـع ذلك تستجيب المادة التراثيـة للعين الناقـدة التي تقرأ القصيـدة بإمعان "بمعنى محاولةاستخراج التيمة في الأسطورة وإعادة عرضها على ضوء التجربة الخاصة للشاعر، أو بعبارة أخرى، إن الأسطورة يعاد خلقها ويعاد تحليل شياتها لتتحلل في بنية اللغة الشعرية وتكسب في الوقت نفسه عقلانية فنية تتجاوز به الا عقلانيتها المنطقية كـما يرى رجاء عيد.
ولعل كـمال أبو ديب كان مصيباً في التمييز بين ثلاثة نصوص تعمـل كلها على توظيف الأسطورة، ولكن لكل واحد طريقته في التوظيف، فـيرى أن "ثمة نصا ينظم الحدث الأسطوري (برومثيوس مثلا أو عشتار وأدونيس) ناقلا إياه من صيغته النثرية إلى صيغة منتظمة موزونة، لكنه لا يتجاوز كونه نظماً للأسطورة مهما كان في تفاصيله منصور أو تعابير جميلة شعرية. وثمة نص لا ينظم الحدث الأسطوري بل يتعامل معه بوصفه بؤرة دلالية رمزية، وثمة نص يتعامل مع الأسطـورة بوصفها نقطة انطلاق إلى بناء أسطـورة مضادة. وهكذا". وهو يسمي الحدث الأسطوري: البعـد المعجمي للأسطورة، والحل الذي تطرحه للتناقض الأساسي الـذي يميزه البعد الإشاري لها، وهذا يظهر في السياق الشعري للقصيدة التي تستثمر الأبعاد الرمزية للأسطورة أو التي تنطلق منها لبناء أسطورة جديدة مضادة.




المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
مسلسل بنت صوغان – قصة المسلسل التراثي الكوميدي الإماراتي المميز ART
0 693 ART
أهم مائة كتاب في التراث العربي القديم Moha
0 391 Moha
الحب في التراث العربي حب وجنون وموت Moha
0 369 Moha

الكلمات الدلالية
توظيف ، التراث ، الشعر ، العربي ، الحديث ،


 





# فنون # مشاهير # صحة # منوعات # الأطفال # English # تفسير الأحلام ثقافة # قصص # سيارات Cars # صور # تقنيات # الاجهزة الالكترونية # المطبخ # كلام فى الحب # أبراج # رياضة # ازياء # حكم وأقوال تطوير الذات# خلفيات # صور بنات # مشاهير # ديكور # صباح الخير # مكتوب برقيات شهر رمضان # جمعة مباركة # حب رومانسية # عيد # ادعية # خلفيات كرتون # منوعات # موضة # الأم # أطفال # حيوانات # صور ورد # اكلات # New Year # مساء الخير # اللهم صلي علي النبي # القران الكريم # صور نكت # عيد ميلاد # اعلام # سيارات # تهنئة الخطوبة # حروف واسماء # الغاز # صور حزينة # فساتين # هدايا # خلفيات النادي الاهلي # تسريحات شعر # الاصدقاء # بوستات نجحت # خلفيات نادي الزمالك # حب رومانسية # تهنئه # ازياء # صور بنات # صوره وكلمه خلفيات # كرتون # بروفايل رمزيات # دينية # سيارات # مضحكة # أعلام # مسابقات # حيوانات # ديكور # أطفال # أكلات # حزينة صور شباب أولاد ر# صور # الطب و الصحة # مقالات عامه # CV المشاهير # وصفات الطبخ # العناية بالبشرة غرائب وعجائب # قصص روايات مواعظ # صور حيوانات # وصفات الحلويات # الرجيم والرشاقة # نكت مضحكة # صور خلفيات # العناية بالشعر # شروحات و تقنيات # videos # Apps & Games Free # موضة أناقة أزياء # سيارات # ديكور # رعاية الأطفال # نصائح المطبخ # موبايل جوال # الفوركس # التعليم والمدارس # الحمل و الولادة # اخبار الرياضه # وظائف # صحة المرأة # حوادث # صور بنات # صور اطفال # مكياج و تجميل # عناوين بنوك شركات محلات مطاعم # العاب الغاز # عيد # كلمات الاغانى # اشغال فنيه واعمال يدويه # مصر # أشعار خواطر # للنساء فقط # للرجال فقط # صور شباب # علاج النحافه # رسائل SMS # أكلات نباتية - Vegetarian food # برامج الكمبيوتر # المراهقة # جمعة مباركة # blogger # رعب # لعنة العشق # حب # اسلامية # قاسي ولكن أحبني # أحفاد أشرار الحرب لأجلك سلام # أسمى معاني الغرام # حقيقية # لقد كنت لعبة في يده # ملهمة # أباطرة العشق # عربية # حب خاطئ # لست مميزاً # من الجاني # مشاهير # راقصة الحانة # اغتصاب طفلة # عاشقان يجمعهم القدر # الطريق الصعب # خيال علمي # أشواك الحب # تاريخ # سجينة ثوب الرجال # لروحك عطر لا ينسى # أطفال # عشق وانتقام # لازلت أتنفسك # لقاؤنا صدفة # للحب معان أخرى # خاتم سليمان # ممن أنتقم # نجاح # أبواب وهمية # حلمى فى صفيحة قمامة # فيلم # مجنون بحبك # بين شباكها # حزينه # رحلات جوليفر # عذاب قسوته # عندما ينادي الشيطان # لعنة حبك # مريم وامير # هدوء في قلب العاصفة # الحاسة السادسة # المشعوذة الصغيرة # عباقرة # لوعة العشق # حروب # قدر بالإجبار # بنات مضحكه# فوركس Forex# صحتك # الصور والخلفيات # الطبخ والحلويات # منوعات # اخبار الفن # القصص و الروايات الألعاب الرياضية # الحياة الزوجية # أزياء وملابس # الأم و الطفل # دراسات لغات # افكار منزلية # انترنت تكنولوجيا # صفات الابراج # حيوانات ونباتات # تفسير الاحلام # معانى الاسماء # خواطر و اشعار # الكون والفضاء اجمل نكته# Mix # Forex # youtube # foods # Kids # Health education # stories # News # kitchen # woman # Famous # Sport # Animals

-------

الساعة الآن 03:44 مساء