إن اتفقنا على أن من
أهم الأهداف التي يجب أن تتوخاها أية محاولة لإصلاح نظم التربية والتعليم في العالم
العربي هو أن يسترد شباب أمتنا احترامهم لتراثهم الفكري، والرغبة في الاستزادة من الاطلاع عليه، والقدرة على النظر فيه.
فالأجدى أن نبدأ بالاعتراف بأن الحصيلة التي يخرج بها أبناؤنا من اللغة العربية بعد انقضاء سني دراستهم لا توفر القدرة على فهم ما كتبه القدماء، وأن النماذج التي تدرّس لهم في المدارس لأدب هؤلاء، كهجاء الفرزدق لجرير، وفخر المتنبي بنفسه، ومدح الأعشى لوالي الحيرة. في كتب رديئة الورق، سيئة الطباعة، قبيحة الصور، لا يمكن أن ينجم عنها احترام حقيقي لتراث العرب كذلك الاحترام الذي ينجم لديهم لآداب الفرنجة حين يدرسون في حصص أخرى مسرحية لشكسبير، أو قصائد لكيتس في كتب أنيقة الطباعة، بهية الصور والإخراج.
لقد أقدم الغربيون منذ بعض سنوات، من أجل تعزيز إلمام شباب الغرب بتراثه والجذور الفكرية لحضارته، على إخراج مجموعة من الكتب تحت عنوان Great Books of the Western World. تضم أربعة وخمسين مجلدا أصدرتها دائرة المعارف البريطانية، من هوميروس إلى فرويد. هذه المجموعة باتت تشكل جزءا من أثاث معظم العائلات المثقفة القادرة على اقتنائها في أوربا وأمريكا الشمالية. فإن كان عالمنا
العربي قد نشر فيه بالفعل عشرات الآلاف من كتب التراث، فإن شبابنا يضل في متاهاتها، ومعظمهم عاجز عن اقتناء ولو اليسير منها، مفتقر إلى من يهديه إلى القمم الشامخة فيها، ويثنيه عن النظر في تافه الشأن منها.. فلو أن حكومة من حكومات دول النفط العربية تبنت مشروعا كمشروع دائرة المعارف البريطانية، وشكلت لجنة من عشرة أو عشرين من العلماء المتبحرين في
التراث العربي، المدركين مع ذلك لطبيعة ذوق شباب أمتنا المعاصر، فانتقت بعد النقاش والفرز وتمحيص الآراء المختلفة أعظم
مائة كتاب مثلا من المؤلفات العربية منذ امرىء القيس إلى الجبرتي، واستبعدت من هذه الكتب المائة الغث الكثير الذي تحفل به كتب عظيمة كأغاني أبي الفرج أو السلوك للمقريزي، وأبقت على بعضها الآخر بصورته الكاملة، (كمقدمة ابن خلدون)، و(حي بن يقظان)، لابن طفيل، و(فصل المقال) لابن رشد، ونشرتها في خمسين أو ستين مجلدا أنيقا بسعر في متناول أبنائها وتحت نظرهم في كل يوم، لأسدت بهذا الصنع خدمة جليلة لأبناء جيلنا والأجيال التالية، إذ تصل بينهم وبين ماضيهم.
ويا حبذا لو تبع ذلك ترجمة كاملة لمجلدات مجموعة (أعظم كتب العالم الغربي)، فيجمع شبابنا بين الحسنيين. وأذكر هنا أن اللجنة التي نهضت بالمشروع الغربي كانت تعتزم في البداية أن تضم المجموعة أعظم كتب العالم، ثم عدلت عن ذلك، واكتفت بكتب العالم الغربي، على أساس أن أبناء الحضارات الأخرى أقدر على تقييم كتب حضاراتهم من غيرهم. ووعدت في مقدمة المجموعة بأنه متى أخرجت الأمم الأخرى مجموعات مماثلة، فقد تضمها جميعا في مجموعة ضخمة واحدة، هي تراث الإنسانية، لاشك أن من شأنها أن تسهم إسهاما عظيما في إقامة الجسور الفكرية بين الحضارات. ولا بأس هنا من أن أدلي بدلوي في هذا المجال، فأورد قائمة مبدئية بأسماء ما أعتبرها
أهم مائة كتاب في
التراث العربي القديم، وهو اختيار شخصي كأن ثمرة أكثر من خمسين عاما قضيتها بين كتب التراث. ولاشك عندي في أن غيري قد يعترض على إيراد بعض المؤلفات في هذه القائمة، أو على إغفال بعض المؤلفات منها.. غير أن الأمر لا يعدو ـ كما ذكرت ـ مجرد إدلاء بدلو، وفتح باب المناقشة، وقد يكون بمثابة أول خطوة في سبيل تدشين المشروع:
أهم
مائة كتاب في
التراث العربي القديم المعلقات السبع (شرح الزوزني)
شعر
كليلة ودمنة
عبدالله بن المقفع
721 - 757
قصص
السيرة النبوية
محمد بن إسحاق
704 - 768
سيرة
ديوان بشار بن برد
بشار بن برد
714 - 784
شعر
كتاب سيبويه
سيبويه
761 - 793
نحو
ديوان أبي نواس
أبو نواس
747 - 814
شعر
الرسالة
الشافعي
767 - 820
فقه
المغازي
الواقدي
747 - 823
سيرة
طبقات فحول الشعراء
محمد بن سلام الجمحي
756 - 845
نقد أدبي
الطبقات الكبرى
محمد بن سعد
784 - 845
سيرة وتراجم
ديوان الحماسة (شرح المرزوقي)
أبو تمام
806 - 846
شعر
ديوان أبي تمام
أبو تمام
806 - 846
شعر
الجبر والمقابلة
محمد بن موسى الخوارزمي
780 - 848
رياضيات
الحيوان
الجاحظ
776 - 869
علم الحيوان-أدب
رسائل الجاحظ
الجاحظ
776 - 869
أدب
صحيح البخاري
البخاري
810 - 870
حديث
عيون الأخبار
ابن قتيبة
828 - 889
أدب
فتوح البلدان
البلاذري
- 892
تاريخ
الأخبار الطوال
أبوحنيفة الدينوري
- 895
تاريخ
ديوان ابن الرومي
ابن الرومي
836 - 896
شعر
ديوان البحتري
البحتري
821 - 797
شعر
الكامل
المبرد
825 - 898
لغة
تفسير الطبري
الطبري
838 - 923
تفسير
تاريخ الرسل والملوك
الطبري
838 - 923
تاريخ
الحاوي
أبوبكر الرازي
865 - 925
طب
الزيج
النبتاني
858 - 929
فلك
مقالات الإسلاميين
أبوالحسن الأشعري
873 - 935
علم الكلام
العقد الفريد
ابن عبد ربه
860-940
أدب وتاريخ
مروج الذهب
المسعودي
-956
تاريخ
ديوان المتنبي
المتنبي
915-965
شعر
المواقف
النفري
-965
تصوف
كتاب الأغاني
أبوالفرج الأصبهاني
897-967
أدب وتاريخ
الأمالي
أبوعلي القالي
901-967
لغة
ديوان أبي فراس
أبو فراس
932-968
شعر
رسائل إخوان الصفا
إخوان الصفا
القرن العاشر الميلاد
فلسفة
نشوار المحاضرة
القاضي التنوخي
940-998
قصص
الفهرست
ابن النديم
-995
ببلوجرافيا
ما يحتاج إليه الصناع من أعمال الهندسة
البوزجاني
940-998
هندسة
أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم
محمد بن أحمد المقدسي
948-1000
جغرافيا
الخصائص
ابن جني
932 ـ 1002
لغة
الإمتاع والمؤانسة
ابوحيان التوحيدي
932-1023
أدب
المقابسات
أبوحيان التوحيدي
932 - 1023
أدب
الهوامل والشوامل
التوحيدي/مسكوية
932 - 1023
أدب
تجارب الأمم
مسكويه
932-1023/- 1030
أدب وفلسفة
القانون في الطب
ابن سينا
980-1037
طب
الإشارات والتنبيهات
ابن سينا
980 - 1037
فلسفة
كتاب المناظر
ابن الهيثم
569 - 1039
بصريات
تحقيق ما للهند
البيروني
973 - 1048
جغرافيا وفلسفة
اللزومات
أبوالعلاء المعري
973 - 1057
شعر
الأحكام السلطانية
الماوردي
- 1058
شريعة
المحلى
ابن حزم
994-1064
فقه
طوق الحمامة
ابن حزم
994-1064
أدب
الفصل في الملل والأهواء والنحل
ابن حزم
994-1064
دين
الرسالة القشيرية
القشيري
998-1074
تصوف
أسباب نزول القرآن
الواحدي
-1075
أسباب النزول
المقتبس من أنباء أهل الأندلس
ابن حيان القرطبي
987-1076
تاريخ
أسرار البلاغة
عبدالقاهر الجرجاني
-1078
نقد أدبي
سيرة المؤيد في الدين بقلمه
المؤيد في الدين
999-1087
سيرة ذاتية
شرح
كتاب السير الكبير
السرخسي
-1090
قانون دولي
إحياء علوم الدين
الغزالي
1058-1111
دين وتصوف
المقذ من الضلال
الغزالي
1058-1111
سيرة ذاتية
تهافت الفلاسفة
الغزالي
1058-111
فلسفة
مقامات الحريري
الحريري
1054-1122
قصص
أمثال الميداني
الميداني
-1124
أمثال
الكشاف
الزمخشري
1075-1144
تفسير
الملل والنحل
الشهرستاني
1086-1153
دين
نزهة المشتاق في الختراق الآفاق
الإدريسي
1100-1166
جغرافيا
حي بن يقظان
ابن طفيل
1105-1185
فلسفة-قصص
كتاب الاعتبار
أسامة بن منقذ
1095-1188
تاريخ-سيرة ذاتية
فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال
ابن رشد
1126-1198
فلسفة
تهافت التهافت
ابن رشد
1126-1198
فلسفة
المنتظم
ابن الجوزي
1116-1200
تاريخ
رحلة ابن جبير
ابن جبير
1145-1217
أدب رحلات
معجم البلدان
ياقوت الحموي
1179-1229
جغرافيا
معجم الأدباء
ياقوت الحموي
1179-1229
تراجم أدبية
الكامل في التاريخ
عز الدين بن الأثير
1160-1233
تاريخ
الفتوحات المكية
ابن عربي
1165-1240
تصوف
مقدمة ابن الصلاح
ابن الصلاح
1181-1243
حديث
شرح نهج البلاغة
ابن أبي الحديد
1190-1257
تاريخ ولغة وأدب
طبقات الأطباء
ابن أبي أصبيعة
1204-1270
تراجم
تفسير القرطبي
محمد بن أحمد القرطبي
-1272
تفسير
وفيات الأعيان
ابن خلكان
1211-1282
تراجم
تنقيح الأبحاث للملل الثلاث
ابن خلكان
1211-1282
تراجم
شرح تشريح القانون لابن سينا
ابن النفيس
1210-1288
طب
الحكم العطائية
ابن عطاء الله
1259-1309
تصوف
لسان العرب
ابن منظور
1233-1312
معاجم
جامع الرسائل
ابن تيمية
1263-1328
شريعة
نهاية الأرب
النويري
1279-1332
موسوعات
رحلة ابن بطوطة
ابن بطوطة
1304-1368
رحلات
الإحاطة في أخبار غرناطة
ابن الخطيب
1313-1374
تاريخ وأدب
مقدمة ابن خلدون
ابن خلدون
1332-1406
فلسفة تاريخ
صبح الأعشى
القلقشندي
1355-1418
موسوعات
السلوك لمعرفة دول الملوك
المقريزي
1364-1442
تاريخ
الخطط المقريزية
المقريزي
1364-1442
جغرافيا
بدائع السلك في طبائع الملك
ابن الأزرق
1427-1489
سياسة وفلسفة تاريخ
الإتقان في علوم القرآن
السيوطي
1445-1505
علوم القرآن
المزهر
السيوطي
1445-1505
لغة
نفح الطيب
المقري التلمساني
1591-1631
تاريخ-أدب
ألف ليلة وليلة
قصص
عجائب الآثار
الجبرتي
1753-1825
تاريخ