استراتيجية المشابك
هي واحدة من انواع استراتيجيات التدريس، وتساعد المعلم في ايصال المعلومة لطلابه بشكلٍ أسرع، وفي تجربة ابتكرها كل من روبرتس وسميث للمساعدة في جعل الرقم أكثر واقعية للمراهقين الصغار؛ وذلك عندما بدأ كل منها تعليم طلاب الصف الثامن في مدرسة ويتويل الريفية المتوسطة (تينيسي) حول الهولوكوست، أدركوا مدى صعوبة فهم الطلاب لجسامة الخسائر البشرية.
فقاموا هم وطلابهم يجمعون 6 ملايين مشبك ورقي، مشبك ورق واحد لتمثيل كل شخص مات في إطار خطة أدولف هتلر للقضاء على الشعب اليهودي.
منذ أغسطس الماض ، جمع المشروع 501726 مشبكًا ورقيًا، تم تخزينها في برميل سعة 55 جالونًا في الجزء الخلفي من الفصل الدراسي لروبرتس.
استوعب الطلاب فكرة أنّ المشابك الورقية تمثل شيئًا أكثر من مجرد طريقة ملائمة لتجميع الأوراق معًا؛ فإنهم يرونهم كأفراد ماتوا في معسكرات اعتقال هتلر.
استراتيجيات تدريس مشابهة لـ استراتيجية المشابك
استراتيجية التصور
قم بإضفاء الحيوية على المفاهيم الأكاديمية الباهتة من خلال تجارب التعلم المرئية والعملية، مما يساعد طلابك على فهم كيفية تطبيق تعليمهم في العالم الحقيقي.
تشمل الأمثلة استخدام السبورة التفاعلية لعرض الصور ومقاطع الصوت ومقاطع الفيديو، بالإضافة إلى تشجيع طلابك على الخروج من مقاعدهم من خلال تجارب الفصل الدراسي والرحلات الميدانية المحلية.
استراتيجيات التدريس الفعال
شجع الطلاب ذوي القدرات المختلطة على العمل معًا من خلال الترويج لأنشطة مجموعة صغيرة أو فصل كامل.
من خلال التعبير الشفهي عن أفكارهم والاستجابة للآخرين، سيطور طلابك ثقتهم بأنفسهم، بالإضافة إلى تعزيز مهارات الاتصال، والتفكير النقدي لديهم والتي تعتبر حيوية طوال الحياة.
يعد حل الألغاز الرياضية وإجراء التجارب العلمية، وتمثيل الرسومات الدرامية القصيرة مجرد أمثلة قليلة على كيفية دمج التعلم التعاوني في دروس الفصل الدراسي.
استراتيجية الاستفسار
اطرح أسئلة تحفز على التفكير تلهم طلابك للتفكير بأنفسهم وأن يصبحوا متعلمين أكثر استقلالية.
يساعد تشجيع الطلاب على طرح الأسئلة والتحقيق في أفكارهم الخاصة في تحسين مهارات حل المشكلات لديهم بالإضافة إلى اكتساب فهم أعمق للمفاهيم الأكاديمية. كلاهما مهارات حياتية مهمة.
يمكن أن تكون الاستفسارات مستندة إلى العلم أو الرياضيات، مثل “لماذا يتغير الظل بالحجم؟”، أو “هل مجموع رقمين فرديين دائمًا رقم زوجي؟”.
ومع ذلك، يمكنهم أيضًا أن يكونوا غير موضوعيين ويشجعون الطلاب على التعبير عن آرائهم الفريدة، على سبيل المثال “هل يجب على جميع الطلاب ارتداء الزي الرسمي؟”.
استراتيجية التمايز
ميّز طريقة التدريس عن طريق تخصيص المهام بناءً على قدرات الطلاب، لضمان عدم ترك أي شخص في الصف.
يعني تعيين أنشطة الفصل الدراسي وفقًا لاحتياجات التعلم الفريدة للطلاب أنّ الأفراد ذوي القدرات الأكاديمية العليا يتعرضون لضغوط كبيرة وأنّ أولئك الذين يكافحون يحصلون على الدعم المناسب.
يمكن أن يتضمن ذلك توزيع أوراق العمل التي تختلف في التعقيد لمجموعات مختلفة من الطلاب، أو إعداد مجموعة من محطات العمل حول الفصل والتي تحتوي على مجموعة متنوعة من المهام للطلاب للاختيار من بينها.
علاوة على ذلك، فإنّ استخدام أداة تعليمية يمكن أن يوفر لك ساعات من الوقت؛ لأنه يقوم تلقائيًا بتجميع طلابك نيابة عنك، بحيث يمكنك بسهولة تحديد فجوات التعلم الفردية والخاصة بالفصل بأكمله.
التكنولوجيا في الفصل
يُعد دمج التكنولوجيا في التدريس طريقة رائعة لإشراك طلابك بنشاط، خاصة وأنّ الوسائط الرقمية تحيط بالشباب في القرن الحادي والعشرين.
يمكن استخدام اللوحات البيضاء التفاعلية أو الأجهزة المحمولة لعرض الصور ومقاطع الفيديو ، مما يساعد الطلاب على تصور المفاهيم الأكاديمية الجديدة. يمكن أن يصبح التعلم أكثر تفاعلًا عند استخدام التكنولوجيا حيث يمكن للطلاب المشاركة جسديًا أثناء الدروس وكذلك البحث الفوري عن أفكارهم ، مما يؤدي إلى تطوير الاستقلالية.
يمكن استخدام الأجهزة المحمولة ، مثل أجهزة iPad و / أو الأجهزة اللوحية ، في الفصل الدراسي للطلاب لتسجيل النتائج أو التقاط الصور / مقاطع الفيديو أو ببساطة كأسلوب لإدارة السلوك. بالإضافة إلى ذلك ، يعد دمج البرامج التعليمية مثل Quizalize في خطط الدروس الخاصة بك طريقة رائعة لجعل التقييمات التكوينية ممتعة وجذابة.
استراتيجية إدارة السلوك
يعد تنفيذ إستراتيجية فعالة لإدارة السلوك أمرًا بالغ الأهمية لكسب احترام طلابك وضمان حصول الطلاب على فرصة متساوية للوصول إلى إمكاناتهم الكاملة.ذ
لا تشجع الفصول الدراسية المزعجة على بيئة تعليمية منتجة، وبالتالي فإنّ تطوير جو من الاحترام المتبادل من خلال مزيج من الانضباط والمكافأة يمكن أن يكون مفيدًا لك ولطلابك.
تشمل الأمثلة مخططات المكافآت الممتعة والتفاعلية للطلاب الأصغر سنًا ، حيث يتحرك الأفراد لأعلى أو لأسفل بناءً على السلوك مع حصول الطالب الأعلى على جائزة في نهاية الأسبوع.
معنى الاستراتيجية في التعليم
هي استراتيجيات التدريس، والمعروفة أيضًا باسم الاستراتيجيات التعليمية، وهي عبارة عن طرق يستخدمها المعلمون لتقديم مواد الدورة التدريبية بطرق تحافظ على مشاركة الطلاب، وممارسة مجموعات المهارات المختلفة.
يمكن للمدرس تحديد استراتيجيات تدريس مختلفة وفقًا لموضوع الوحدة، ومستوى الصف، وحجم الفصل، وموارد الفصل الدراسي.
يتم استخدام العديد من أنواع الاستراتيجيات التعليمية لتحقيق أهداف التدريس، والتعلم ودعم أنواع مختلفة من الطلاب؛ على سبيل المثال، قد يختار المعلمون الاستراتيجيات المصممة لمتعلمي اللغة الإنجليزية، أو الطلاب المصابين باضطراب فرط الحركة، ونقص الانتباه، أو الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم وفقًا لاحتياجات الطالب ومتطلبات الدورة.
يمكن للمدرسين أيضًا تحديد أنشطة الفصل الدراسي وفقًا للطريقة التعليمية، مثل استخدام استراتيجية tic-tac-toe للتعليم المتباين.
يمكن أيضًا استخدام استراتيجيات محددة لتدريس مهارات معينة، مثل استراتيجيات حل المشكلات، وتعتبر الأنشطة التي تعزز التفكير والمناقشة في مجموعات صغيرة، مثل أنشطة التفكير والمشاركة الزوجية مثالية للتعلم التعاوني؛ بينما تعمل الأنشطة التي تجعل الطلاب في الخارج بشكل جيد لأطر التعلم النشط.
أهمية استراتيجيات التدريس
يمكن للمدرس استخدام واحدة أو أكثر من استراتيجيات التعلم، ولكل منها خصائصها؛ وكلها تصب فيما يتعلق بما يجعل التدريس فعّالاً.
يمكن تنظيم الأهمية الفعلية لاستخدام هذه الاستراتيجيات، في المعرفة الأساسية للمبادئ التالية:
الاهتمام والشرح
عندما يتم إثارة اهتمامنا بشيء ما، سواء كان موضوعًا أكاديميًا أو هواية، فإنّنا نستمتع بالعمل الجاد فيه، ونشعر أنه يمكننا بطريقة استخدامها لفهم العالم من حولنا، إلى جانب الحاجة إلى إثبات أهمية المحتوى، يحتاج المعلمون إلى صياغة تفسيرات تمكن الطلاب من فهم المادة، ويتضمن ذلك معرفة ما يفهمه الطلاب ثم إقامة روابط بين ما هو معروف وما هو جديد.
احترام الطلاب
غالبًا ما يتم الكشف عن التدريس السيئ حقًا في التعليم العالي من خلال النقص المطلق في الاهتمام والتعاطف مع الطلاب وتعلم الطلاب.
التعليم الجيد لا علاقة له بإخافة الطلاب، ولكن له علاقة بكل شيء يتعلق بالرحمة والتواضع؛ يحاول دائمًا مساعدة الطلاب على الشعور بإمكانية إتقان موضوع ما؛ فهي تشجعهم على تجربة الأشياء بأنفسهم والنجاح في شيء ما بسرعة.
التقييم المناسب والتغذية الراجعة
يتضمن هذا المبدأ استخدام مجموعة متنوعة من تقنيات التقييم، والسماح للطلاب بإثبات إتقانهم للمواد بطرق مختلفة.
أهداف واضحة وتحدي فكري
يضع المعلمون الفعالون معايير عالية للطلاب؛ كما أنّها تحدد أهدافًا واضحة، ويجب أن يعرف الطلاب مقدمًا ما سوف يتعلمونه وما يتوقع منهم فعله بما يعرفونه.
الاستقلال والتحكم والمشاركة النشطة
يعزز التدريس الجيد إحساس الطالب بتحكم في التعلم والاهتمام بالموضوع.
التعلم من الطلاب
يرفض التدريس الفعال أن يكون تأثيره على الطلاب أمرًا مفروغًا منه، ويرى العلاقة بين التعليم والتعلم على أنها إشكالية وغير مؤكدة ونسبية.
إن التدريس الجيد مفتوح للتغيير؛ فهو يتضمن المحاولة المستمرة لمعرفة آثار التدريس على التعلم، وتعديل التعليمات في ضوء الأدلة التي تم جمعها.