أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى جنتنا، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .

المنتدى للقرائه فقط -- للمشاركه انتقل الى منتديات جنتنا الجديده -forums.janatna.com





هل نفترض أن الطعام الجذاب ، أكثر صحة ؟

كثيراً ما يصمم المسوقون الطعام ليبدو جميلاً (على سبيل المثال ، في الإعلانات).تبحث هذه المقالة في كيفية تأثير الجماليات ..



31-05-2021 04:15 صباحا
janatna
الاداره
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 31-05-2021
رقم العضوية : 2
المشاركات : 2157
الجنس : أنثى
الدعوات : 1
قوة السمعة : 45
 offline 

%25D9%2587%25D9%2584%2B%25D9%2586%25D9%2581%25D8%25AA%25D8%25B1%25D8%25B6%2B%25D8%25A3%25D9%2586%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B7%25D8%25B9%25D8%25A7%25D9%2585%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AC%25D8%25B0%25D8%25A7%25D8%25A8%2B%25D8%258C%2B%25D8%25A3%25D9%2583%25D8%25AB%25D8%25B1%2B%25D8%25B5%25D8%25AD%25D8%25A9%2B%25D8%259F

 







كثيراً ما يصمم المسوقون الطعام ليبدو جميلاً (على سبيل المثال ، في الإعلانات).

تبحث هذه المقالة في كيفية تأثير الجماليات (التي تحددها المبادئ الجمالية الكلاسيكية ، مثل النظام و التناسق و التوازن) على أحكام الصحة -على أنه أكثر صحة.

و تقترح المؤلفة أن الطعام الأجمل يُنظر إليه على أنه أكثر صحة ، خاصة لأن السمات الجمالية الكلاسيكية تجعله يبدو أكثر طبيعية.

وفقاً لدراسة حديثة ، سواءً أكان خبز توست الأفوكادو أو كب كيك ، فإننا نتوقع أن يكون الطعام الجذاب أفضل بالنسبة لنا.

للعلم فقد وجدت الأبحاث السابقة أن ما يسمى بـ "هالة الجاذبية" attractiveness halo قد تدفع بعض الناس إلى افتراض أن الأشخاص حسني المظهر أكثر ذكاءً.

كذلك وجدت دراسة أجرتها ليندا هاغن Linda Hagen من جامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجلوس أن تأثيراً مشابهاً يحدث مع الطعام.

وجدت الدراسة أن الناس يعتبرون أن الطعام الأجمل و الأكثر جاذبية يكون أكثر صحة.

تظْهَر دراسة هاغن ، المعنونة بـ "الغذاء الصحي الجميل: كيف و متى تعزز الجماليات الصحة المدركة" في مجلة التسويق Journal of Marketing.


ما الذي يجعل الطعام جميلاً؟

وفقاً للدراسة ، يتعرض الأشخاص لما يقدر بـ 4013 طعاماً و 2844 إعلاناً عن المطاعم كل عام.

و تحتوي هذه الإعلانات على صور لأطعمة ذات مظهر مثالي، و مصممة بعناية لتلتقطها الكاميرات.

تستخدم الإعلانات الصور لتحفيز جزء الدماغ الذي يدرك الذوق ، و الذي ينشط مركز المكافأة في دماغنا لمنحنا القليل من "الذوق" العقلي لتجربة ممتعة و مُرْضية للطعام.

و قد يعمل هذا أيضاً ضد الرغبة في الطعام ، وفقاً لهاغن. إذ من الممكن أن تدفعنا هذه المشاعر دون وعي إلى التفكير في مثل هذه الأطعمة على أنها جيدة المذاق بحيث لا تكون مفيدة لنا.

و مع ذلك ، يرى المسوقون عموماً أن هذه الإعلانات فعالة.

و إذا لم تكن هذه هي الطريقة هي التي ينشط بها الطعام الجميل مركز المكافأة في الدماغ ، تسأل الدراسة ، "هل تبدو البيتزا ذات المظهر الجذاب أكثر صحة بالنسبة لك ، بحكم جمالياتها؟"

يصيبنا، الناس و الأطعمة والأشياء، بالجمال الكلاسيكي عندما يمتلكون سمات معينة ، مثل التماثل و أنماط التشابه الذاتي ، و التي نعتبرها جميلة في الطبيعة.

و تستشهد هاغن بمثال أنماط "الحلزونية الذهبية" golden spiral المستندة إلى سلسلة فيبوناتشي و التي تظهر في الترتيبات المتكررة لأوراق النبات.

ففي حالة الطعام ، تؤكد الدراسة أن الناس يميلون إلى ربط الطعام بالجاذبية القائمة على الطبيعة باعتبارها أفضل بالنسبة لهم.

تقول الدراسة إن الطعام الجميل = المزيد من الغذاء الطبيعي = طعام صحي.

و في هذه المعادلة ، قد تتجاوز استجابتنا اللاواعية لجودة الطعام معرفتنا الموضوعية بأن القيمة الغذائية ، أو كونها قليلة الدهون أو منخفضة السعرات الحرارية ، ليست في الواقع سمات مرئية.


تفاصيل عن الدراسة

حققت هاغن في فرضيتها في سلسلة من التجارب.

تضمنت التجربة الأولى تكليف 803 مشاركين بإيجاد صور "جميلة" و "قبيحة" لمثلجات الآيس كريم ، و البرغر ، و البيتزا ، و السندويشات ، و اللازانيا ، و العجة ، و السلطات. و كما هو متوقع ، صنف المشاركون الإصدارات الجميلة من أطعمتهم على أنها صحية.

و لم يروا -من ناحية أخرى- الطعم و النضارة و حجم الجزء كعوامل مؤثرة.

و في تجربة أخرى ، صنف المشاركون مدى صحة نخب الأفوكادو. 

قبل مشاهدة صور الطبق ، تلقى الأفراد معلومات عن المكونات و السعر ، و التي كانت متطابقة لجميع الأمثلة.

و كنتائج للتجربة، صنَّف المشاركون الذين شاهدوا صور توست الأفوكادو "الجميلة" على أنها طبيعية و صحية أكثر.

لم يؤثر جمال مظهر الطعام، على الطعم الملحوظ.

في تجربة أخرى اختبرت تأثير التحيز التحفيزي effect of stimulus bias، قدمت هاغن لـ 801 شخصاً صورتين متطابقتين لمجموعة من الأطعمة التي تختلف في مستويات الصحة.

و قد كانت الأطعمة زبدة اللوز و توست الموز ، سباغيتي مارينارا ، و الكب كيك. حيث تلاعب الباحثون بالمشاركين لتوقع إما صورة جميلة أو قبيحة:

"هذه الدراسة عن طعام جميل [قبيح]. و الطعام في الصورة التي سنعرضها لكم سيكون جميلاً جداً [قبيحاً] ... الأطعمة ستكون منظمة [غير منظمة] ، ستبدو متناسقة [غير متناسقة] ، و ستكون النسب متوازنة [غير متوازنة]. "

و دعماً لفكرة أن الجاذبية تتبع الخصائص الطبيعية ، وجد الأفراد أن الطعام كان أجمل عندما كانوا يتوقعون عرضاً منظماً و متناسقاً و متوازناً في الصورة التي شاهدوها. و مرة أخرى ، ربط المشاركون الأطعمة الجميلة بأنها أكثر طبيعية و أكثر صحة.

من ناحية أخرى و لاختبار تأثير الجاذبية على سلوك الشراء ، سألت هاغن 89 شخصاً عما إذا كانوا على استعداد لدفع ثمن فلفل حلو جميل أو قبيح.

و مرة أخرى ، كان المشاركون أكثر ميلاً لشراء الفلفل ذو المظهر الأفضل بعد الحكم عليه بأنه أكثر طبيعية و صحية المظهر. (كما توقعوا أن يكون طعمه أفضل).

كما أجرت هاغن زوجاً من التجارب عبر الإنترنت باستخدام Amazon's Mechanical Turk ، مؤكدةً أن خصائص الجمال الكلاسيكية فقط هي التي تؤثر على التصورات الخاصة بجاذبية الطعام.


تسويق حقيقي و هادف

تقدم الدراسة اثنين من الوجبات السريعة للتسويق.

  • أولاً ، قد تعد صور الأطعمة المصممة بعناية في الإعلانات، و في القوائم، بأكثر من مجرد طعام ممتع.

مع وضع الوجبات السريعة في الاعتبار ، كتبت هاغن: "هذه النتيجة مقلقة لأن نسبة كبيرة من الطعام المعلن عنه، بصرياً، هو طعام غير صحي."

  • ثانياً ، تقترح الدراسة طريقة للمعلنين لتوصيل مدى صحة المنتجات بشكل أكثر فعالية من خلال تقديم صور للأطعمة المصممة بشكل متعمد لإظهار الخصائص التي تعتبر جميلة بشكل كلاسيكي.





الكلمات الدلالية
نفترض ، الطعام ، الجذاب ، أكثر ، صحة ،


 





# فنون # مشاهير # صحة # منوعات # الأطفال # English # تفسير الأحلام ثقافة # قصص # سيارات Cars # صور # تقنيات # الاجهزة الالكترونية # المطبخ # كلام فى الحب # أبراج # رياضة # ازياء # حكم وأقوال تطوير الذات# خلفيات # صور بنات # مشاهير # ديكور # صباح الخير # مكتوب برقيات شهر رمضان # جمعة مباركة # حب رومانسية # عيد # ادعية # خلفيات كرتون # منوعات # موضة # الأم # أطفال # حيوانات # صور ورد # اكلات # New Year # مساء الخير # اللهم صلي علي النبي # القران الكريم # صور نكت # عيد ميلاد # اعلام # سيارات # تهنئة الخطوبة # حروف واسماء # الغاز # صور حزينة # فساتين # هدايا # خلفيات النادي الاهلي # تسريحات شعر # الاصدقاء # بوستات نجحت # خلفيات نادي الزمالك # حب رومانسية # تهنئه # ازياء # صور بنات # صوره وكلمه خلفيات # كرتون # بروفايل رمزيات # دينية # سيارات # مضحكة # أعلام # مسابقات # حيوانات # ديكور # أطفال # أكلات # حزينة صور شباب أولاد ر# صور # الطب و الصحة # مقالات عامه # CV المشاهير # وصفات الطبخ # العناية بالبشرة غرائب وعجائب # قصص روايات مواعظ # صور حيوانات # وصفات الحلويات # الرجيم والرشاقة # نكت مضحكة # صور خلفيات # العناية بالشعر # شروحات و تقنيات # videos # Apps & Games Free # موضة أناقة أزياء # سيارات # ديكور # رعاية الأطفال # نصائح المطبخ # موبايل جوال # الفوركس # التعليم والمدارس # الحمل و الولادة # اخبار الرياضه # وظائف # صحة المرأة # حوادث # صور بنات # صور اطفال # مكياج و تجميل # عناوين بنوك شركات محلات مطاعم # العاب الغاز # عيد # كلمات الاغانى # اشغال فنيه واعمال يدويه # مصر # أشعار خواطر # للنساء فقط # للرجال فقط # صور شباب # علاج النحافه # رسائل SMS # أكلات نباتية - Vegetarian food # برامج الكمبيوتر # المراهقة # جمعة مباركة # blogger # رعب # لعنة العشق # حب # اسلامية # قاسي ولكن أحبني # أحفاد أشرار الحرب لأجلك سلام # أسمى معاني الغرام # حقيقية # لقد كنت لعبة في يده # ملهمة # أباطرة العشق # عربية # حب خاطئ # لست مميزاً # من الجاني # مشاهير # راقصة الحانة # اغتصاب طفلة # عاشقان يجمعهم القدر # الطريق الصعب # خيال علمي # أشواك الحب # تاريخ # سجينة ثوب الرجال # لروحك عطر لا ينسى # أطفال # عشق وانتقام # لازلت أتنفسك # لقاؤنا صدفة # للحب معان أخرى # خاتم سليمان # ممن أنتقم # نجاح # أبواب وهمية # حلمى فى صفيحة قمامة # فيلم # مجنون بحبك # بين شباكها # حزينه # رحلات جوليفر # عذاب قسوته # عندما ينادي الشيطان # لعنة حبك # مريم وامير # هدوء في قلب العاصفة # الحاسة السادسة # المشعوذة الصغيرة # عباقرة # لوعة العشق # حروب # قدر بالإجبار # بنات مضحكه# فوركس Forex# صحتك # الصور والخلفيات # الطبخ والحلويات # منوعات # اخبار الفن # القصص و الروايات الألعاب الرياضية # الحياة الزوجية # أزياء وملابس # الأم و الطفل # دراسات لغات # افكار منزلية # انترنت تكنولوجيا # صفات الابراج # حيوانات ونباتات # تفسير الاحلام # معانى الاسماء # خواطر و اشعار # الكون والفضاء اجمل نكته# Mix # Forex # youtube # foods # Kids # Health education # stories # News # kitchen # woman # Famous # Sport # Animals

-------

الساعة الآن 11:49 صباحا