منتدى جنتنا
(نسخة قابلة للطباعة من الموضوع)
https://forum.janatna.com/t20676
أنقر هنا لمشاهدة الموضوع بهيئته الأصلية

صعوبات التعلم و أسبابها و ماهي العلامات التي تدل علي ذوي صعوبات التعلم
princess 18-09-2021 03:23 مساء

صعوبات التعلم


إن صعوبات التعلم لا علاقة لها بالذكاء أو بوجود إعاقات نفسية أو جسدية لدي الطفل كما يعتقد البعض . فكثير ممن يعانون من تلك المشكلة أصحاء رغم إظهارهم صعوبة في بعض العمليات كالقراءة , والكتابة, والحساب. وقد أخذت صعوبات التعلم موقعها في مجال التربية الخاصة مع صدور قانون” التعليم لجميع الأطفال المعاقين “ في الولايات المتحدة الأمريكية . و بموجب هذا القانون فالطفل الذي يحصل علي درجة ذكاء متوسط أو أعلي من المتوسط في أداؤه الأكاديمي أو التحصيلي القرائي أقل بشكل واضح عن المتوقع . من خلال درجة الذكاء و وفقاً لمحك التباعد يتم تشخيصه باعتباره من ذوي صعوبات التعلم. لذلك كان الأهتمام بها في الآونه الاخيرة من قبل الآباء و المختصين بمجالات التربية الخاصه. لتقديم البرامج العلاجية المناسبة للتغلب علي تلك الصعوبات أو تخفيفها.


-علامات-صعوبات-التعلم-عند-الأطفال-أسبابها-أنواعها-كيفية-العلاج
صعوبات التعلم و أسبابها و ماهي العلامات التي تدل علي ذوي صعوبات التعلم


تعريف صعوبات التعلم:



  • يري كيرك (Krik) أن صعوبات التعلم تشير الي اضطراب في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية. المرتبطة بالحديث و اللغة و القراءة و الكتابة و الحساب و التهجي. كما أنها تنشأ نتيجة اضطرابات وظيفية في المخ أو اضطرابات انفعالية وليست نتيجة تأخر عقلي أو حرمان حسي أو بيئي.


أنواع صعوبات التعلم:


من أبرز أنواع صعوبات التعلم والتي قدمها كيرك:



  1. صعوبات التعلم النمائية: وهي التي تتناول العمليات ماقبل الأكاديمية وتتمثل في العمليات المعرفية المتعلقة بالانتباه و الادراك و الذاكرة و اللغة والتفكير.

  2. صعوبات التعلم الأكاديمية: وهي التي تظهر لدي طلبة المدارس , و تتمثل في؛ الصعوبات المتعلقه بالقراءة و الكتابة و الحساب.


أسباب صعوبات التعلم:



  • عوامل وراثية: و تظهر في شذوذ الكروموسومات و الجينات في الهيئة الوراثية للإنسان فإما تكون متنحية أو سائدة و يكون الفرد حاملاً لهذا الاستعداد. و من المحتمل أن يكون أحد الأبوين يعاني من مشكلة صعوبة التعلم.

  • عوامل كيميائية: مثل الأدوية و العقاقير و التعرض الي الإشعاعات.

  • عوامل بيئية: مثل ( الحرمان البيئي) و الذي يؤدي الي قصور الأدراك الحسي و بالتالي قصور في الوظائف العقلية – التلوث البيئي لما له من تأثير ضار في نمو الخلايا العصبية.

  • سوء التغذية: و الذي يؤدي الي قصور بنائي في القشرة المخية و نمو الخلايا العصبية مما ينتج عنه قصور في الوظائف العقلية.

  • إصابات الدماغ: سواء قبل أو بعد أو أثناء الولادة فتنتج عنه اضطرابات بسيطة في المخ و يبدو أثرها في السلوك و في العمليات العقلية المستخدمة في التعلم.

  • حالات أخري: قد يحدث اللتواء الحبل السري حول نفسه أثناء الولادة مما يؤدي إلي نقص مفاجئ في الأوكسجين الذي يصل للجنين , مما يؤدي إلي الاعاقة في عمل المخ و صعوبة في التعلم في الكبر، التدخين ، تناول الخمور.


المظاهر العامة لذوي صعوبات التعلم:


من المظاهر التي تدل علي أن الفرد يعاني من صعوبات تعلم ما يلي:



  1. اضطرابات في الانتباه والأصغاء.

  2. الحركة الزائدة, صعوبات لغوية مختلفة.

  3. صعوبات في التعبير الشفوي, صعوبة في فهم التعليمات.

  4. صعوبه في الذاكرة و التفكير , و الادراك.

  5. اضطراب المفاهيم, صعوبه تعليمية خاصة في القراءة و الكتابة.

  6. صعوبة في التواصل الحسي و الحركي .

  7. البطء في اتمام المهام المطلوبة .

  8. اضطرابات عصبية حركية , عدم الثبات في السلوك.

  9. الصعوبة في تكوين العلاقات الاجتماعية السليمة, الانسحاب و العزلة.

  10. عدم المجازفة و تجنب القيام بالمهام خوفاً من الفشل.


علامات صعوبات التعلم لدي الأطفال:



  • أولا قبل سن 4 سنوات:  صعوبة في النطق- صعوبة في الغناء- الخلط بين الأحرف المتشابهة- قلب بعض الأرقام- الصعوبة في تعلم الالوان و الأشكال و أيام الأسبوع , و فهم الاتجاهات- صعوبه في الإمساك ببعض الأدوات كالمقص و القلم , و الطباشير- صعوبه في التعامل مع الأزرار والمفاتيح- صعوبة في ربط الحذاء.

  • ثانيا من 4 سنوات- 9سنوات: عدم القدرة علي الربط بين الحروف –  تكون الكتابة بخط غير مقروءة وليست علي استقامه واحده-  صعوبة في ربط الأحرف ببعضها وتكوين كلمة ونطقها- الخلط بين الكلمات عندما يقرأها – إعادة قراءة بعض السطور أو القفز عنها – صعوبة في تعلم مفاهيم الحساب الأساسية مثل الجمع ,و الطرح- عدم القدرة علي قراءة الوقت.

  • ثالثا من 9 سنوات- 15 سنه:  عدم الطلاقة في قراءة النصوص- نسيان القواعد الحسابية وصعوبة تذكرها- كُره القراءة و الكتابة و تجنبهما – مواجهة صعوبة في الترتيب والتنظيم- عدم القدرة علي التعبير عن الأفكار- تجنب المناقشات- استخدام تعابير كتابية لا تتلاءم مع سنه- رداءة الخط والبطء في الكتابه.


أهم صعوبات التعلم والخصائص المعرفية لكل صعوبه:



  • أولاً: القراءة: الخصائص المعرفيه لها: ( يكرر الكلمات ولا يعرف إلي أين وصل- يخلط بين الكلمات والاحرف المتشابهة- يستخدم أصابعه لتتبع المادة التي يقرؤها- لايقرأ عن طيب خاطر- لا يقرأ بطلاقة).

  • ثانياً:الحساب: الخصائص المعرفيه لها يواجد صعوبة في حل المشكلات المتضمنه في القصص- يصعب عليه المطابقة بين الأرقام والرموز- يصعب عليهإدراك المفاهيم الحسابيه- لايذكر القواعد الحسابيه- يخلط بين الأعمده والفراغات).

  • ثالثاً:التهجي: الخصائص المعرفيه لها: ( يستخدم الأحرف في الكلمة بطريقة غير صحيحة- يصعب عليه ربط الأصوات بالأحرف الملائمة- يعكس الأحرف والكلمات).

  • رابعاً: الكتابة: الخصائص المعرفيه لها : ( لا يستطيع تتبع الكلمات في السطر الواحد- يصعب عليه نسخ ما يٌكتب علي السبورة- يستخدم تعبيراً كتابياً لا يتلائم مع عمره الزمني- بطئ في إتمام الأعمال الكتابية).


علاج صعوبات التعلم:


أولاً: العلاج الدوائي : 

صعوبات التعلم، باستثناء اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الذي يحدث بسبب نقص إفراز الناقلات العصبية داخل الدماغ و تعمل الأدوية المستخدمة في علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عن طريق إخبار الدماغ بإنتاج المزيد من النورإبيينفرين ، أو إبطاء  معدل تحلله، فهي ليس لها علاج بالأدوية ،و لكن التدخل المبكر يمكن أن يقلل من أثارها.


ثانياً العلاج الأسري :

للأسرة دور مهم في علاج طفلها الذي يعاني من صعوبات التعلم وذلك من خلال:



  • الانتباه لصحة الطفل العقلية و حالته النفسية.

  • مدح الطفل عند قيامه بعمل جيد.

  • اكتشاف الطرق التي يتعلم بها الطفل بشكل أفضل.

  • وضع خطة مع معلمين المدرسة لتطوير وتلبية احتياجات الطفل التعليمية.

  • اعطاء وقت كافي للحديث مع الطفل وجعل الواجبات الخاصة بالطفل من ضمن الأولويات.

  • البحث عن طرق تحمس الطفل لأداء واجباته.

  • تفهم الوالدين للمشكله بعيداً عن التوترات النفسية.


ثالثاً: التشخيص و العلاج المبكر:


  • إن تشخيص حالة الطفل المصاب ينبغي أن تتم تحت إشراف الأخصائيين النفسيين. وكلما كان التشخيص مبكراً , كلما تمكنا من التعامل بشكل أفضل مع الطفل وتجنب الكثير من سوء الفهم.


رابعاً: العلاج المدرسي:


  • تؤثر صعوبات التعلم علي الحياة ككل , لذلك يجب أن يكون البرنامج العلاجي شاملاً نواحي التعلم, وبالتنسيق بين الأسرة والمدرسة.








































































منتدى جنتنا

Powered by PBBoard ©Version 3.0.3