السلوك المشكل عند الأطفال
أن الطفل المشكل هو الطفل الذي ينحرف عن مسار النمو الطبيعي. فيقوم بأداء سلوكيات تزعج الآخرين , و تتعارض مع المعايير الإجتماعية السائدة و لكن لا داعي للقلق و الخوف من هذا السلوك. لأن السلوك المشكل كغيره من السلوكيات يمكن تعليمه و تعديله , ولذلك فإن هذا الطفل يحتاج الي مزيد من التوجيه و الأهتمام و الرعاية و أساليب تنشئة سليمة حتي يعود إلي مسار نموه الطبيعي.
تعريف السلوك المشكل عند الأطفال
- هو السلوك المخالف لقيم و معايير المجتمع , من قبل مؤسسات السلطة (الوالدين بالأسره, المعلمين بالمدرسة ) و الذي يستثير إستجابة سيطرة إجتماعية تتمثل في العقاب.
و قد عرف (ودي) الطفل ذوي السلوك المشكل : بأنه الطفل الذي لا يستطيع التكيف مع معايير السلوك المقبولة إجتماعياً مما يؤدي إلي إنخفاض ملحوظ في تحصيله الدراسي ,و التأثير علي زملاؤه في الصف , و علي علاقاته بالآخرين.
أسباب السلوك المشكل
- عوامل بيولوجية: كالوراثة و الاضطرابات الفيزيولوجية , و العوامل العضوية.
- نفسية: مثل سوء التكيف و الإحباط و الصراع و القلق , و عدم أشباع الحاجات النفسية للطفل أو رغبة الطفل في تأكيد ذاته.
- أسرية: مثل مشاهدة الصغير للكبير عند ممارسته السلوك المشكل في تعاملاته اليومية ليصبح فيما بعد النموذج الذي يحتذي به من قبل الطفل.
- عوامل أخري: قد تساهم حالات الحمل الصعبة والولادة المبكرة , و أنخفاض الوزن عند الولادة في حدوث مشكلة سلوك لدي الطفل. كما أن ال** له دور أيضاً, فالصبيان أكثر عرضه للسلوك المشكل عن الفتيات.
خصائص الأطفال ذوي السلوك المشكل
- الأطفال المضطربين يتمتعون بمظهر و هيئة عامة كأقرانهم غير المضطربين.
- غالباً ما يعانون من انخفاض في مستوي فهمهم لذواتهم و تقديرهم لها.
- نقص الاهتمام بالحياة.
- المعاناة من ضعف مستوي التحصيل و القدرة علي الإنصات الجيد.
- محدودية المهارات اللفظية و الكتابية.
- قد يتمتعون بمواهب وقدرات يغفل عنها المربون.
- تري الأطفال المضطربين يرغبون في التمتع بمزيد من الاهتمام من قبل الأم البديل وغيرها داخل حجرة المدرسة.
- عدم الرغبة في المشاركة الإيجابية مع الآخرين وتكوين صدقات.
- يلجأون لتسرب المدرسي و عدم المشاركة في الأنشطة المدرسية.
- يحتاجون لمواءمة الأنشطة البيئية و المدرسية مع طبيعتهم , و واقعهم.
تصنيفات السلوك المشكل
أولاً: علي حسب شدة الاضطراب :
- اضطرابات السلوك البسيطة: وهي الأكثر شيوعاً ولا تحتاج الي تدخل علاجي وتربوي كبير .
- السلوك المتوسطة: وتشمل الاضطرابات التي تحتاج تدخل علاجي وتربوي مثل ( العدوان- الفوضي).
- اضطرابات السلوك الشديدة: تشمل الاضطرابات التي تحتاج الي تدخل علاجي وتربوي مكثف كحالات( الفصام والذهان).
ثانياً: علي حسب الاتجاه السلوكي:
- في جانب الذكاء: يشمل الإعاقة العقلية.
- اضطرابات سلوكية: مثل اضطرابات (الانتباه- التطرف).
- أنفعالية: مثل قلق الطفولة والمراهقة.
- جسمية: كاضطرابات الأكل و فقدان الشهية.
- اضطرابات نمائية عامة وموحدة كإضطراب التوحد.
ثالثاً : علي حسب الاتجاه التربوي:
- المستوي العادي قد تظهر لدي الطفل مشكلة نتيجة مواقف مدرسية ضاغطة.
- مستوي المشكلة عندما تنحرف عن المعيار العادي للسلوك.
- مستوي الاحالة عندما تكون المشكلة معقدة حيث يصعب علي المعلم التعامل معها.
- اضطرابات التصرف تشمل مجموعة من أنماط السلوك العدواني و اللفظي.
- اضطرابات الشخصية تشمل الانسحاب و القلق و الشعور بالدونيه و الخجل.
- عدم النضج: السلوكيات التي لا تتلاءم مع عمر الطفل كالإهمال.
- الجنوح الاجتماعي سلوكيات السرقة عند الأطفال– الكذب – التمرد أو العناد – الهروب عبر مجموعة الرفاق.
نصائح لتعديل السلوك المشكل لدي الأطفال
- تحديد السلوك المشكل و رفضه بشكل واضح.
- تحفيز الطفل علي السلوكيات المحببه و مكافأته لتعميمها.
- ضع قواعد مرتبة للطقل و قم بمراقبة مدي التزام الطفل بتلك القواعد و الحدود.
- قدم المكافآت المناسبة للطفل عند نجاحة في الالتزام بهذه القواعد و الحدود , و فرض عقوبات علي السلوكيات غير السليمة.
- لا تظهر غضبك عند عدم تطبيق القواعد , و قم بزيادة التفاعل الإيجابي مع الطفل.
- تقديم نموذج يقتدي به الطفل و يكون شخصية محببه له مثلا الأم- الأب- المعلم، لتعلم السلوكيات الصحيحة.
- التجاهل خطة فعالة و لكنها صعبة فيجب تجاهل السلوكيات العادية , و الوقوف علي السلوكيات المؤذية و عدم تجاهلها و التعامل معها بالطريقة المناسبة.
إذا لم تتعدل المشكلة السلوكية للطفل في خلال 3 إلي 4 أشهر قم بتقييم الحاله الصحية و النفسية للطفل.