منتدى جنتنا
(نسخة قابلة للطباعة من الموضوع)
https://forum.janatna.com/t20029
أنقر هنا لمشاهدة الموضوع بهيئته الأصلية

أفضل طرق وأساليب جذب العملاء والتفوق على المنافسين
arwa 17-08-2021 11:47 مساء
طرق جذب العملاء في الحقيقة كثيرة ومعتمدة على الإبداع مع الخبرة، وتسهيلاً عليك وضعنا هذا المقال الذي ستعرف فيه:
 
  • أفضل 22 أسلوب من أساليب جذب العملاء والتفوق على المنافسين.
  • أسهل طرق جذب العملاء ذات الفعالية الكبيرة والتكاليف القليلة.
  • لماذا متاجر كبيرة مثل أمازون وعلي إكسبرس تحقق مبيعات كبيرة ولا تخسر عملائها.
 
لذلك هيا بنا نعرف التفاصيل الكاملة...
 
 

طرق وأساليب جذب العملاء والتفوق على المنافسين:

 
t20029_4979
أفضل طرق وأساليب جذب العملاء والتفوق على المنافسين [2021]
 
 

1- جودة المنتج

 
 
اهتمامك بتقديم منتج عالي الجودة هو الخطوة الأولى في بناء سمعتك في السوق وجذب العملاء.
 
فمثلاً في التجارة الإلكترونية قد تنجح في إنشاء متجر احترافي وتصوير المنتجات والتسويق وكل شيء، لكن قد تفشل رغم كل ذلك بسبب اختيار المنتج السيء.
 
لكن لحظة من فضلك، ليس المقصود بجودة المنتج أن تجعل جودته خرافية.
 
بل المقصود فقط أن تقدم أنسب جودة لشريحة العملاء التي تستهدفها.
 
وهذا ما لا تدركه بعض الشركات الجديدة التي تظن أن رفع مستوى جودة المنتج كفيل بجذب العملاء وزيادة المبيعات، وفي النهاية تخسر وتغلق.
 
جودة المنتج معتمدة على جودة العميل الذي سيشتريه، فكل منتج له عميل.
 
يعني المنتج ذو الجودة العالية والثمن المرتفع له عميل بمواصفات معينة (دخله عالي وقوته الشرائية عالية).
 
والمنتج الرديء أو ذو الجودة المنخفضة له عميل بمواصفات معينة (دخله منخفض إلى متوسط وقوته الشرائية منخفضة إلى متوسطة).
 
لذلك من المهم جداً قبل إخراج المنتج النهائي أن تدرس شريحة العملاء التي تستهدفها.
 
 

2- تقديم أقل سعر ممكن للمنتج مقابل أفضل جودة ممكنة

 
 
هذه النقطة مرتبطة بالنقطة السابقة، حيث من المفترض أن تكون الجودة والسعر متناسبين معاً.
 
لذلك عليك الاهتمام بوضع سعر مناسب يحقق لك أرباحاً جيدة دون خسارة عملاء كان من الممكن أن يشتروا لو كان السعر مناسباً أكثر.
 
 

3- استهداف العملاء المناسبين (البحث عن العملاء المستهدفين يتم أولاً)

 
 
كما ذكرنا في النقطتين السابقتين أن الجودة مهمة والسعر يجب أن يكون متناسب مع الجودة.
 
والشيء الذي يتحكم في تحقيق هذه المعادلة هو دراسة فئة العملاء الصحيحة.
 
فقد يبالغ بعض أصحاب الأعمال في رفع جودة منتجاتهم أو رفع السعر، وهذا لا إشكال فيه، إنما الإشكال كله في العميل الذي تستهدفه.
 
يعني مثلاً لا يعقل أن تبيع هاتف آيفون لشخص دخله الشهري لا يتجاوز الـ500 دولار (عميل دخله ضعيف).
 
وأيضاً لا يعقل أن تبيع هاتف بإمكانيات ضعيفة لعميل دخله الشهري يتجاوز الـ10,000 دولار (عميل قوته الشرائية عالية).
 
فخلاصة ما أقصده هنا أنك يجب أن تجعل جودة منتجك مناسبة لمستوى دخل العميل الذي تستهدفه.
 
ويساعدك في معرفة العميل المناسب أن تقوم بعمل خطة تسويقية مبنية على دراسة السوق وتحليل المنافسين في السوق مع دراسة شخصية العملاء.
 
 

4- اذكر فوائد المنتج للعميل وليس المزايا (من أفضل طرق جذب العملاء)

 
 
العميل لا يشتري المنتج إلا إذا كان هذا المنتج يحل مشكلة لديه، لذلك تركز على ذِكر مزايا المنتج، بل ركز على ذكر فوائد المنتج ومدى فعاليته في حل مشكلة العميل وكيف يحلها.
 
 

5- التواجد في كل مكان أمام العميل المحتمل

 
 
ألم تتساءل يوماً لماذا تقوم جوجل بعمل إعلانات على التلفاز واليوتيوب والفيس بوك بالرغم من أنها لا تحتاج لذلك؟
 
بالفعل هي لا تحتاج لتلك الإعلانات لجذب مزيد من العملاء أو زيادة المبيعات، بل لترسيخ واستقرار البراند ورسالة الشركة في أذهان العملاء.
 
كم مرة خطر ببالك سؤال فتذكرت إعلان "إسأل جوجل" فذهبت للعم جوجل وسألته؟
 
بالتأكيد كل مرة تفعل ذلك، وهنا يكون هدف جوجل قد تحقق.
 
طبعاً لا يعني ذلك أن تحقيق هذا الهدف يتم بالإعلانات فقط، بل يتم باستخدام التسويق بالمحتوى والتواجد بشكل مستمر على منصات السوشيال ميديا المختلفة (مع الإعلانات).
 
 

6- أن توفر خدمة عملاء مميزة ودعم فني مميز للعملاء

 
 
توفير خدمة عملاء جاهزة لمساعدة العملاء على مدار الساعة لا يعد خياراً، بل هو شيء أساسي إذا أردت بناء شركة كبيرة وسمعة جيدة واحتفاظ بالعملاء الحاليين والمستقبليين.
 
 

7- استخدام استراتيجيات تسويقية لا يستخدمها المنافسون (أو فعالة أكثر من غيرها)

 
 
لم يعد التسويق التقليدي يُجدي نفعاً مقارنة بالتسويق عبر الإنترنت.
 
لذلك خذ نصيبك من حصاد العمل بطرق التسويق الحديثة، مثل الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك وانستغرام.
 
والإعلان في محركات البحث كجوجل، وإنشاء القنوات التسويقية أو البيعية sales funnels، والتسويق بالمحتوى وتصدر نتائج محركات البحث بمقالات وصفحات موقعك الإلكتروني.
 
وغيرها من الطرق التي تعتمد كلها على الإنترنت فقط.
 
 

8- توفير كل ما لا يوفره المنافسون للعملاء (خلق ميزة تنافسية)

 
 
مثل توفير طرق دفع أخرى يطلبها العملاء ولا يوفرها المنافسون.
 
أو إجراء تعديلات على المنتج (إن كان ذلك ممكناً) كما يطلب العملاء.
 
أو توفير خدمة الشحن المجاني لبعض المنتجات أو في حالة الشراء بمبلغ معين يحصل العميل على شحن مجاني لكل مشترياته.
 
 

9- متابعة آراء وتعليقات العملاء على صفحات المنافسين عبر السوشيال ميديا

 
 
آراء العملاء وتعليقاتهم تساعدك على معرفة نقاط القوة والضعف لديك مما يدفعك للتطور والتحسين باستمرار.
 
 

10- إظهار التعليقات والآراء الإيجابية للعملاء القدامى أمام العملاء الجدد (عبر موقعك)

 
 
تبين الإحصائيات أن نسبة كبيرة من الناس تشتري المنتجات بعد البحث عنها على الإنترنت (خاصة إذا كان المنتج يُباع عن طريق الإنترنت).
 
لذلك وجود موقعك وتجهيزه بالمحتوى ومراجعات العملاء القدامى سيزيد من عدد مبيعاتك بشكل ملحوظ.
 
 

11- اعرض خصومات كبيرة من فترة لأخرى بشرط أن تكون محسوبة حتى لا تخسر

 
 
تأثير الخصومات في نفوس العملاء كبير جداً لدرجة أن نسبة كبيرة من الناس يشترون فقط لأنهم وجدوا خصومات على المنتجات فاشتروا مخافة أن يفوتهم الخصم.
 
 

12- اسمح للعملاء بتجربة منتجك قبل شرائه (إن كان ذلك ممكناً) أو قدِّم عرضاً خاصاً عند الشراء لأول مرة

 

 
مثلاً موقع أمازون يسمح بتفقد محتوى الكتب قبل شرائها.
 
وموقع علي إكسبرس يعطي الزائر كوبون خصم عندما يسجل بالموقع لأول مرة (لتحفيزه على الشراء).
 
فلِمَ لا تقدم عرضاً خاصاً لمَن يشتري مثلاً بقيمة 100 دولار أنه سيحصل على خصم 20% (بشرط أن يكون الخصم محسوباً حتى لا تخسر).
 
مثل هذه العروض تكون أرباحها المادية (الفلوس) قليلة، ولكن على المدى البعيد سيزداد عدد عملائك بشكل كبير جداً.
 
وذلك لأن العميل سيشعر أنك تحرص على مساعدته أكثر من حرصك على تحقيق الربح.
 
وهذا ما يبني ما يسمى بـ "ولاء العميل"، أي أنه سيحرص على الشراء منك أنت دون غيرك في كل مرة وسيوصي بك أيضاً.
 
هكذا تفعل المتاجر الكبيرة بل المواقع الكبيرة كـ فيس بوك و جوجل، فموقع مثل جوجل يمنح كوبونات خصم للمعلنين (عملاء جوجل عم المعلنون) بين الحين والآخر لتشجيعهم على الاستمرار في الإعلان على جوجل.
 
 

13- قدِّم تجربة مستخدم مميزة وسهلة وفريدة

 
 
تجربة المستخدم هي رحلة العميل داخل موقعك أو متجرك، هل يرتاح العميل ويحصل على ما يريد بسهولة وسرعة أم أنه يعاني ليحصل على ما يريد؟
 
مع العلم أن العميل في هذا العصر لا يتحمل أن يعاني من أجل شيء ذو قيمة، فما بالك بمعاناته من أجل شراء منتج يستطيع شرائه من مكان آخر؟
 
تجربة المستخدم متعلقة أكثر بموقعك على الإنترنت، يجب أن يكون سريعاً وسهل الاستخدام والتنقل بين صفحاته.
 
 

14- ضع فترة ضمان للمنتج لاسترجاعه أو استبداله

 
 
وهذه الطريقة تعتبر من أثقل الطرق في تطبيقها على الشركات وأصحاب الأعمال نتيجة وجود العميل المتردد الذي يشتري المنتج وبعد ساعة يريد استرجاعه بدون سبب منطقي.
 
لكن طبعاً إذا استخدمت هذه الطريقة بحكمة ستستفيد منها بشكل رائع.
 
 
طيب وكيف أستخدمها بحكمة؟
 
 
اجعل فترة الضمان أسبوع فقط ولا يمكن استرجاع المنتج أو استبداله في حال حدوث خدش مثلاً أو تمزيق التغليف الخاص بالمنتج.
 
كما يمكنك وضع فترة الضمان لمنتجات محددة دون أخرى (إذا كنت تمتلك متجراً إلكترونياً مثلاً).
 
وماذا أفعل إذا كان المنتج غير مادي بل هو كورس أون لاين أو كتاب Pdf (مثلاً)؟
 
في هذه الحالة يفضل أن لا تضع فترة ضمان، بل اجعل استرجاع المنتج مقرون بتحقيق النتائج من العميل.
 
يعني من المفترض أن الكورس أو الكتاب يشرح شيئاً إذا طبَّقه العميل سيحصل على نتائج مماثلة أو قريبة من النتائج التي وعدته بها في الكورس أو الكتاب.
 
ففي حالة أنه تكاسل ولم يعمل فلن يرى نتائج، وحينها يجب أن ترفض إعادة ثمن الكورس لهذا العميل.
 
 

15- قرأتُ يوماً لخبير أن "الثقة هي التي تجلب المبيعات وتزيدها"

 
 
لذلك احرص على بناء الثقة مع العميل ووفر له كل ما يحتاجه.
 
يعني تعامل مع كل عميل على أساس أنه العميل الوحيد لديك أو أن كل العملاء الذين تملكهم يتمثلون في هذا العميل الوحيد.
 
اعطه ما يشاء وقت ما يريد، والمقصود بـ "ما يشاء" هنا أي أسئلته واستفساراته التي تحتاج منك أن تقدم خدمة عملاء مميزة ومتواجدة باستمرار للرد على العملاء وحل مشاكلهم.
 
وكذلك كن صادقاً مع العملاء، إذا وعدت العميل بشيء فيجب أن تفي بوعدك حتى لا تخسر عملائك واحداً تلو الآخر، وعلى المدى البعيد ستخسر سمعتك.
 
 

16- لا تجعل المنافسين هم وِجهتك، بل اجعل هدفك هو الوِجهة

 
 
ما أقصده هنا هو ألا تكون مهووساً بالتفوق على المنافسين، بل من المفترض قبل بدء مشروعك أو تجارتك أن تكون قدد حددت هدفاً من إنشاء المشروع وتستخدم كل ما سبق فقط لتصل لهدفك وليس لتغلب المنافسين.
 
نحن لسنا في حرب يا سيدي الفاضل، وكل أساليب جذب العملاء والتفوق على المنافسين هي مجرد وسيلة وليست غاية.
 
بل يوجد حالياً اتجاه في مجال التسويق يدعو إلى عدم الدخول في المنافسة أصلاً لتسهيل تحقيق الهدف والوصول للغاية من المشروع.
 
 

17- تقليل المصروفات والنفقات قدر الإمكان

 
 
بما أن الهدف النهائي من جذب العملاء والتفوق على المنافسين هو تحقيق المزيد من الأرباح، فلِمَ لا تقلل مصروفات ونفقات مشروعك؟
 
فإن كان مشروعك يسمح بالعمل والمتابعة مع الموظفين عبر الإنترنت فلا تتردد في التوجه بموظفيك للعمل عبر الإنترنت.
 
وكذلك حاول تقليل عدد الموظفين الغير فعالين وإعادة توزيع مهام العمل من جديد.
 
كل ذلك سيقلل مصروفات إيجار مقر العمل والكهرباء والمياه وغيرها من المصروفات الشهرية التي تمثل عبئاً عليك كصاحب عمل.
 
 

18- استخدام مهارة الكتابة التسويقية والإعلانية (كيف تجذب الزبائن بالمحتوى)

 
 
وهي ما تعرف بكتابة الإعلانات، وهي كتابة المحتوى لكن باستخدام عبارات لجذب العملاء وكلمات تشد الانتباه.
 
مهارة كتابة الإعلانات من المهارات الأساسية في التسويق عبر الإنترنت وخصوصاً في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي يتجاهل مستخدموها أغلب المنشورات إلا الجذابة منها.
 
 

19- استخدم تصاميم جرافيكية جذابة

 
 
أتعرف كيف تلفت انتباه الزبائن على الإنترنت (خاصةً على السوشيال ميديا)؟
 
نعم أحسنت، باستخدام الصور ذات التصميم الجرافيكي عالي الجودة.
 
تخبرنا الإحصائيات أن أغلب مستخدمي الإنترنت يميلون إلى المحتوى المرئي (صور وفيديو) أكثر من المحتوى المكتوب.
 
كما تشير الإحصائيات أيضاً إلى أن الصور والفيديوهات التي صُنعت باستخدام الجرافيك تُستَهلَك أكثر من الصور والفيديوهات العادية.
 
 

20- أنشيء قناة على اليوتيوب

 
 
بخلاف أنك قد علمتَ مدى أهمية المحتوى المرئي لمستخدمى الإنترنت، فاليوتيوب يعد الموقع الأكثر زيارة على مستوى العالم (يأتي بعد جوجل مباشرة).
 
 

21- التخصص يعتبر من أقوى الميزات التنافسية

 
 
يحب العملاء الشراء من المتاجر والمحلات والشركات المتخصصة في بيع نوع محدد من المنتجات (مثلاً الهواتف فقط).
 
لذا عليك أن تتخصص (التخصص مريح أيضاً).
 
 

22- الحفاظ على العملاء أصعب من الحصول عليهم

 
 
لذلك تعلم كيفية الحفاظ على العملاء مع جذب عملاء جدد.
 
ويتم ذلك كما ذكرنا ببناء الثقة مع العميل وتوفير خدمة العملاء المميزة (مع تطبيق كل ما سبق)، وهذا سيساهم بشكل كبير جداً في الحفاظ على كل عميل لديك.
 
 
 
وختاماً عزيزي:
 
 
أرجو أن يكون المقال قد ساعدك في معرفة أفضل طرق وأساليب جذب العملاء والتفوق على المنافسين.
 
كما أنتظر أن تخبرني بالتعليقات ستطبق أي أسلوب من المذكورين؟
 
وهل تعرف أسلوباً آخر لم أذكره في المقال؟


منتدى جنتنا

Powered by PBBoard ©Version 3.0.3