منتدى جنتنا
موضوع بعنوان :التعلم الذاتي : عملية من أربع خطوات
الكاتب :janatna


%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AA%25D8%25B9%25D9%2584%25D9%2585%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B0%25D8%25A7%25D8%25AA%25D9%258A%2B%2B%2B%25D8%25B9%25D9%2585%25D9%2584%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D9%2585%25D9%2586%2B%25D8%25A3%25D8%25B1%25D8%25A8%25D8%25B9%2B%25D8%25AE%25D8%25B7%25D9%2588%25D8%25A7%25D8%25AA

 

يمكن أن يكون التعلم الذاتي، أو التعلم المستقل أمراً صعباً ، حتى بالنسبة للطلاب الأكثر ذكاءً و تحفيزاً.

و  كوسيلة لفهم العمليات المتضمنة في هذا النمط من الدراسة بشكل أفضل ، تحدد إرشادات التدريس هذه المكونات الرئيسة لأربع مراحل رئيسية للتعلم المستقل ، و المعروف باسم التعلم الموجه ذاتياً self-directed learning (التعلم الذاتي):

الاستعداد للتعلم ، و تحديد أهداف التعلم ، و المشاركة في عملية التعلم ، و تقييم التعلم.


الخطوة الأولى: تقييم الاستعداد للتعلم

يحتاج الطلاب إلى مهارات و مواقف مختلفة تجاه التعلم من أجل دراسة مستقلة ناجحة.

و تتضمن هذه الخطوة قيام الطلاب بإجراء:

و تشمل علامات الاستعداد للتعلم الذاتي (الموجه ذاتيا) أن تكون:


الخطوة 2: حدد أهداف التعلم

يعد توصيل أهداف التعلم بين الطالب و المدرب المُرشد أمراً بالغ الأهمية. 

و لابد لمن يتجه باتجاه التعلم الذاتي من الأخذ بعين الاعتبار مجموعة معايير عند رسم أهدافهم التعليمية. و من الأهمية بمكان أيضاً تطوير فهم واضحلأهداف التعلم بين الطلاب و المعلمين والتي تسمى عقود التعلم. و تشمل عقود التعلم بشكل عام:

و بمجرد إنشاء العقود ، يجب تقييم العقود من قبل عضو هيئة التدريس المُرشد ويجب طرح الأسئلة حول الجدوى (على سبيل المثال ، ما الخطأ الذي يمكن أن يحدث؟ هل هناك الكثير من العمل أو القليل جداً؟

هل الجدول الزمني والتقييم معقول؟).

 

الخطوة 3: الانخراط في عملية التعلم

يحتاج الطلاب إلى فهم أنفسهم كمتعلمين من أجل فهم احتياجاتهم كطلاب تعلم موجه ذاتياً – و سيكون من المفيد إحالة الطلاب إلى الموارد التعليمية بشأن تفضيلات التعلم.

و بالتالي يجب على الطلاب أيضاً التفكير في الإجابة على الأسئلة التالية:

يجب على الطلاب التفكير في هذه الأسئلة في جميع مراحل البرنامج و استبدال "المعلم" بـ "المدرب الإرشادي"


و يحتاج الطلاب أيضاً إلى فهم نهجهم في الدراسة:

ربما شجعت الطريقة السابقة للعمل الأكاديمي على اتباع نهج سطحي أو استراتيجي للدراسة.

و لكن لن تكون هذه الأساليب كافية (أو حتى مناسبة) للدراسة المستقلة الناجحة.

إذ تتطلب الدراسة المستقلة (التعلم الذاتي) نهجاً عميقاً للدراسة ، حيث يجب على الطلاب فهم الأفكار و القدرة على تطبيق المعرفة في المواقف الجديدة.

يحتاج الطلاب إلى إنشاء اتصالاتهم الخاصة و أن يكونوا محفِّزين لأنفسهم.

 

الخطوة 4: تقييم التعلم

لكي ينجح الطلاب في التعلم الذاتي ، يجب أن يكونوا قادرين على الانخراط في التفكير الذاتي self-reflection و التقييم الذاتي self-evaluation لأهداف التعلم و التقدم في وحدة الدراسة. و لدعم عملية التقييم الذاتي هذه ، يجب عليهم:


كيف أعرف أنني قد تعلمت؟

المسؤوليات في العملية ذات الأربع خطوات

تتطلب الدراسة المستقلة الناجحة و التعلم الذاتي الناجح، بعض المسؤوليات أو الأدوار لكل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

و فيما يلي قائمة مختصرة بالأدوار الأكثر أهمية.

إذ سيكون من المفيد لكل من الطلاب و نصائح أعضاء هيئة التدريس مراجعة هذه القائمة بشكل دوري و التواصل بشأن ما إذا كان كل منهم يشعر بأن الآخر يقوم بدوره في المسؤولية.

دور الطلاب:

دور المستشارين التعليميين و المدربين