يمكن أن يكون التعلم الذاتي، أو التعلم المستقل أمراً صعباً ، حتى بالنسبة للطلاب الأكثر ذكاءً و تحفيزاً.
و كوسيلة لفهم العمليات المتضمنة في هذا النمط من الدراسة بشكل أفضل ، تحدد إرشادات التدريس هذه المكونات الرئيسة لأربع مراحل رئيسية للتعلم المستقل ، و المعروف باسم التعلم الموجه ذاتياً self-directed learning (التعلم الذاتي):
الاستعداد للتعلم ، و تحديد أهداف التعلم ، و المشاركة في عملية التعلم ، و تقييم التعلم.
يحتاج الطلاب إلى مهارات و مواقف مختلفة تجاه التعلم من أجل دراسة مستقلة ناجحة.
و تتضمن هذه الخطوة قيام الطلاب بإجراء:
و تشمل علامات الاستعداد للتعلم الذاتي (الموجه ذاتيا) أن تكون:
يعد توصيل أهداف التعلم بين الطالب و المدرب المُرشد أمراً بالغ الأهمية.
و لابد لمن يتجه باتجاه التعلم الذاتي من الأخذ بعين الاعتبار مجموعة معايير عند رسم أهدافهم التعليمية. و من الأهمية بمكان أيضاً تطوير فهم واضحلأهداف التعلم بين الطلاب و المعلمين والتي تسمى عقود التعلم. و تشمل عقود التعلم بشكل عام:
و بمجرد إنشاء العقود ، يجب تقييم العقود من قبل عضو هيئة التدريس المُرشد ويجب طرح الأسئلة حول الجدوى (على سبيل المثال ، ما الخطأ الذي يمكن أن يحدث؟ هل هناك الكثير من العمل أو القليل جداً؟
هل الجدول الزمني والتقييم معقول؟).
يحتاج الطلاب إلى فهم أنفسهم كمتعلمين من أجل فهم احتياجاتهم كطلاب تعلم موجه ذاتياً – و سيكون من المفيد إحالة الطلاب إلى الموارد التعليمية بشأن تفضيلات التعلم.
و بالتالي يجب على الطلاب أيضاً التفكير في الإجابة على الأسئلة التالية:
يجب على الطلاب التفكير في هذه الأسئلة في جميع مراحل البرنامج و استبدال "المعلم" بـ "المدرب الإرشادي"
و يحتاج الطلاب أيضاً إلى فهم نهجهم في الدراسة:
ربما شجعت الطريقة السابقة للعمل الأكاديمي على اتباع نهج سطحي أو استراتيجي للدراسة.
و لكن لن تكون هذه الأساليب كافية (أو حتى مناسبة) للدراسة المستقلة الناجحة.
إذ تتطلب الدراسة المستقلة (التعلم الذاتي) نهجاً عميقاً للدراسة ، حيث يجب على الطلاب فهم الأفكار و القدرة على تطبيق المعرفة في المواقف الجديدة.
يحتاج الطلاب إلى إنشاء اتصالاتهم الخاصة و أن يكونوا محفِّزين لأنفسهم.
لكي ينجح الطلاب في التعلم الذاتي ، يجب أن يكونوا قادرين على الانخراط في التفكير الذاتي self-reflection و التقييم الذاتي self-evaluation لأهداف التعلم و التقدم في وحدة الدراسة. و لدعم عملية التقييم الذاتي هذه ، يجب عليهم:
تتطلب الدراسة المستقلة الناجحة و التعلم الذاتي الناجح، بعض المسؤوليات أو الأدوار لكل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
و فيما يلي قائمة مختصرة بالأدوار الأكثر أهمية.
إذ سيكون من المفيد لكل من الطلاب و نصائح أعضاء هيئة التدريس مراجعة هذه القائمة بشكل دوري و التواصل بشأن ما إذا كان كل منهم يشعر بأن الآخر يقوم بدوره في المسؤولية.
دور الطلاب:
دور المستشارين التعليميين و المدربين