منتدى جنتنا موضوع بعنوان :ماهو السلوك المشكل عند الأطفال، أسبابه ، أهم النصائح لتعديل السلوك المشكل الكاتب :princess
السلوك المشكل عند الأطفال
أن الطفل المشكل هو الطفل الذي ينحرف عن مسار النمو الطبيعي. فيقوم بأداء سلوكيات تزعج الآخرين , و تتعارض مع المعايير الإجتماعية السائدة و لكن لا داعي للقلق و الخوف من هذا السلوك. لأن السلوك المشكل كغيره من السلوكيات يمكن تعليمه و تعديله , ولذلك فإن هذا الطفل يحتاج الي مزيد من التوجيه و الأهتمام و الرعاية و أساليب تنشئة سليمة حتي يعود إلي مسار نموه الطبيعي.
تعريف السلوك المشكل عند الأطفال
هو السلوك المخالف لقيم و معايير المجتمع , من قبل مؤسسات السلطة (الوالدين بالأسره, المعلمين بالمدرسة ) و الذي يستثير إستجابة سيطرة إجتماعية تتمثل في العقاب.
و قد عرف (ودي) الطفل ذوي السلوك المشكل : بأنه الطفل الذي لا يستطيع التكيف مع معايير السلوك المقبولة إجتماعياً مما يؤدي إلي إنخفاض ملحوظ في تحصيله الدراسي ,و التأثير علي زملاؤه في الصف , و علي علاقاته بالآخرين.
أسباب السلوك المشكل
عوامل بيولوجية: كالوراثة و الاضطرابات الفيزيولوجية , و العوامل العضوية.
نفسية: مثل سوء التكيف و الإحباط و الصراع و القلق , و عدم أشباع الحاجات النفسية للطفل أو رغبة الطفل في تأكيد ذاته.
أسرية: مثل مشاهدة الصغير للكبير عند ممارسته السلوك المشكل في تعاملاته اليومية ليصبح فيما بعد النموذج الذي يحتذي به من قبل الطفل.
عوامل أخري: قد تساهم حالات الحمل الصعبة والولادة المبكرة , و أنخفاض الوزن عند الولادة في حدوث مشكلة سلوك لدي الطفل. كما أن ال** له دور أيضاً, فالصبيان أكثر عرضه للسلوك المشكل عن الفتيات.
خصائص الأطفال ذوي السلوك المشكل
الأطفال المضطربين يتمتعون بمظهر و هيئة عامة كأقرانهم غير المضطربين.
غالباً ما يعانون من انخفاض في مستوي فهمهم لذواتهم و تقديرهم لها.
نقص الاهتمام بالحياة.
المعاناة من ضعف مستوي التحصيل و القدرة علي الإنصات الجيد.
محدودية المهارات اللفظية و الكتابية.
قد يتمتعون بمواهب وقدرات يغفل عنها المربون.
تري الأطفال المضطربين يرغبون في التمتع بمزيد من الاهتمام من قبل الأم البديل وغيرها داخل حجرة المدرسة.
عدم الرغبة في المشاركة الإيجابية مع الآخرين وتكوين صدقات.
يلجأون لتسرب المدرسي و عدم المشاركة في الأنشطة المدرسية.
يحتاجون لمواءمة الأنشطة البيئية و المدرسية مع طبيعتهم , و واقعهم.
تصنيفات السلوك المشكل
أولاً: علي حسب شدة الاضطراب :
اضطرابات السلوك البسيطة: وهي الأكثر شيوعاً ولا تحتاج الي تدخل علاجي وتربوي كبير .
السلوك المتوسطة: وتشمل الاضطرابات التي تحتاج تدخل علاجي وتربوي مثل ( العدوان- الفوضي).
اضطرابات السلوك الشديدة: تشمل الاضطرابات التي تحتاج الي تدخل علاجي وتربوي مكثف كحالات( الفصام والذهان).
ثانياً: علي حسب الاتجاه السلوكي:
في جانب الذكاء: يشمل الإعاقة العقلية.
اضطرابات سلوكية: مثل اضطرابات (الانتباه- التطرف).
أنفعالية: مثل قلق الطفولة والمراهقة.
جسمية: كاضطرابات الأكل و فقدان الشهية.
اضطرابات نمائية عامة وموحدة كإضطراب التوحد.
ثالثاً : علي حسب الاتجاه التربوي:
المستوي العادي قد تظهر لدي الطفل مشكلة نتيجة مواقف مدرسية ضاغطة.
مستوي المشكلة عندما تنحرف عن المعيار العادي للسلوك.
مستوي الاحالة عندما تكون المشكلة معقدة حيث يصعب علي المعلم التعامل معها.
اضطرابات التصرف تشمل مجموعة من أنماط السلوك العدواني و اللفظي.
اضطرابات الشخصية تشمل الانسحاب و القلق و الشعور بالدونيه و الخجل.
عدم النضج: السلوكيات التي لا تتلاءم مع عمر الطفل كالإهمال.
الجنوح الاجتماعي سلوكيات السرقة عند الأطفال– الكذب – التمرد أو العناد – الهروب عبر مجموعة الرفاق.
نصائح لتعديل السلوك المشكل لدي الأطفال
تحديد السلوك المشكل و رفضه بشكل واضح.
تحفيز الطفل علي السلوكيات المحببه و مكافأته لتعميمها.
ضع قواعد مرتبة للطقل و قم بمراقبة مدي التزام الطفل بتلك القواعد و الحدود.
قدم المكافآت المناسبة للطفل عند نجاحة في الالتزام بهذه القواعد و الحدود , و فرض عقوبات علي السلوكيات غير السليمة.
لا تظهر غضبك عند عدم تطبيق القواعد , و قم بزيادة التفاعل الإيجابي مع الطفل.
تقديم نموذج يقتدي به الطفل و يكون شخصية محببه له مثلا الأم- الأب- المعلم، لتعلم السلوكيات الصحيحة.
التجاهل خطة فعالة و لكنها صعبة فيجب تجاهل السلوكيات العادية , و الوقوف علي السلوكيات المؤذية و عدم تجاهلها و التعامل معها بالطريقة المناسبة.
إذا لم تتعدل المشكلة السلوكية للطفل في خلال 3 إلي 4 أشهر قم بتقييم الحاله الصحية و النفسية للطفل.