منتدى جنتنا
موضوع بعنوان :كيفية تسويق منتجات من المنزل؟ طريقة تسويق منتج عبر النت بالتفصيل
الكاتب :arwa


هل توجد خطوات محددة لتسويق منتجات من المنزل عبر الإنترنت؟

 

نعم، في هذا المقال ستعرف طريقة تسويق منتج عبر النت خطوة بخطوة بالتفصيل.

 

لذلك هيا بنا نعرف تلك الخطوات...

 

t19990_2031
كيفية تسويق منتجات من المنزل؟ طريقة تسويق منتج عبر النت بالتفصيل

 

كيفية تسويق منتجات من المنزل: طريقة تسويق منتج عبر النت بالتفصيل:

 

 

- جودة المنتج:

 

 

قبل التفكير في تسويق المنتج يجب أن يكون ذو جودة وليس رديئاً أبداً.

 

وجودة المنتجات تتحدد بناء على حل مشكلات العميل بنسبة 100%، فإذا كان منتجك مثلاً بعد أن يشتريه العميل سيعاني من مشاكل أخرى يخلقها له منتجك فهذا يعني أن منتجك رديئاً من الأساس.

 

أما إذا كان منتجك يساعد على حل مشكلة العميل بنسبة 100% دون معاناة فهذا يعني أن منتجك عالِ الجودة.

 

ويفضل قبل التسويق للمنتج أيضاً أن تحدد كل المشاكل التي يمكن لمنتجك أن يحلها، ثم تكتب في ورقة كل مشكلة وأمامها حل يقدمه المنتج بشكل مباشر أو غير مباشر.

 

 

 

- تحديد العميل المستهدف:

 

 

لا يصح أن تبيع منتجك لكل الناس، يجب أن تحدد فئة معينة تخاطبها بشكل شخصي، ويمكنك بالطبع أن تبيع لأكثر من فئة، لكن لا يمكنك مخاطبة كل الفئات بنفس الكلام والأسلوب والمحتوى.

 

 

 

- إنشاء موقع للمنتج:

 

 

وجود الموقع في استراتيجيات التسويق أصبح أمراً ليس اختيارياً لقوة تأثيره في نتائج التسويق.

 

فمن خلال الموقع يمكنك الظهور في محركات البحث والحصول على عملاء بشكل مجاني وباستمرار، وكذلك يعطي الموقع ثقة للعميل أن لك تواجداً مستمراً ولا تنصب عليه بشكل ما.

 

كما أنه من خلال الموقع تستطيع استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني للاحتفاظ بقاعدة عملائك الحاليين وإعادة مراسلتهم مرات ومرات.

 

ومن خلال الموقع أيضاً يمكنك مضاعفة نتائج التسويق من خلال قياس الأداء وفق مؤشرات كثيرة تساعدك على تحسين النتائج كما سنذكر في فقرة قياس النتائج بالأسفل.

 

 

 

- كتابة وصف يبين مزايا وفوائد المنتج:

 

 

كما نقول دائماً أن العميل يشتري حلاً لمشكلته ولا يشتري منتجاً للترفيه، كما أن الإنسان عدو ما يجهل، وهذا يعني أنه كلما كان منتجك مبهماً أو غير معلوم جيداً فلن يشتريه أحد.

 

لذلك اكتب في صفحة المنتج كل التفاصيل الممكنة عنه وحتى تفاصيل المواد المصنوع منها المنتج وأي معلومة تساعد العميل على معرفة المنتج أكثر وأكثر.

 

ليس هذا فحسب، بل اكتب أيضاً كل التفاصيل الممكنة عن الشحن والتوصيل وطرق الدفع المتاحة وغيرها من التفاصيل التي يسأل عنها العملاء باستمرار.

 

 

 

- تصوير المنتج:

 

 

إن كان منتجك ملموساً مثل الملابس، فالصور تلعب دوراً كبيراً في عملية البيع والتسويق عبر الإنترنت، لذلك فلتكن صور منتجاتك عالية الدقة وتوضح المنتج بالفعل.

 

 

 

- تهيئة صفحة موقع المنتج لمحركات البحث:

 

 

ما دام لديك موقع فلِمَ لا تهيؤه للظهور في محركات البحث أو بمعنى أدق في جوجل؟

 

تطبيق هذه الاستراتيجية يتطلب معرفة وتطبيق الآتي:

 

- البحث عن الكلمات المفتاحية:

 

وهي الكلمات والعبارات التي يكتبها الزوار المستهدفون في جوجل، ويمكنك معرفتها من خلال أداة Google Keyword Planner.

 

 

- كتابة مقال شامل به تفاصيل كاملة وكثيرة عن المنتج:

 

كتابة المقالات المفصلة والتي تتضمن الكلمات المفتاحية المستهدفة التي جمعتها سابقاً يعتبر من أساليب التسويق بالمحتوى شديدة الفعالية.

 

 

- تطبيق السيو الداخلي:

 

كتابة المقال بغرض ظهوره في محركات البحث لا تنتهي عند آخر كلمة في المقال، بل تنتهي بعد تضمين أهم الكلمات المفتاحية في عنوان المقال وفي المقدمة والخاتمة وعناوين المقال الرئيسية التي تعرف بـ Headings.

 

هذا إلى جانب "الربط الداخلي"، وهو وضع رابط كل مقال داخل عدد من المقالات الأخرى لتقوية الموقع.

 

 

 

- إنشاء إعلان ممول على الفيس بوك:

 

 

الوسيلة الأشهر في البيع عبر الإنترنت هي إعلانات الفيس بوك، والهدف منها هو تحقيق مبيعات للمنتج بشكل أسرع.

 

ولتعرف كيف تنشيء إعلاناً ناجحاً على الفيس بوك ويحقق مبيعات كبيرة اقرأ هذا المقال:

 

كيفية عمل إعلان ممول ناجح على الفيس بوك بأقل تكلفة وأعلى عائدات.

 

 

 

 

- وضع كود البكسل في موقع المنتج:

 

 

البكسل Pixel هو كود برمجي يعطيه لك الفيس بوك لتضعه في موقعك أو متجرك حتى يتتبع حسابات فيس بوك للزوار الذين دخلوا موقعك.

 

ماذا فائدة هذا التتبع؟

 

فائدته أنه يجعلك لا تفقد زوار موقعك أبداً، وذلك من خلال إنشاء إعلانات إعادة الاستهداف كما في الفقرة التالية.

 

 

 

- إنشاء إعلانات إعادة الاستهداف على الفيس بوك:

 

 

كما يتضح من الاسم "إعادة"، أي أن دور هذا النوع من الإعلانات هو إعادة الزوار الذين دخلوا موقعك وخرجوا سواء اشتروا أو لا.

 

وإعادتهم عن طريق إنشاء إعلانات مخصصة بمحتوى مختلف عن الإعلانات العادية حتى تجذبهم ويقتنعوا بالدخول مرة أخرى للشراء أو تنفيذ الهدف من الحملة.

 

وقلنا "محتوى مختلف" لأن الزائر من المفترض أنه دخل موقعك ويعرفه جيداً وقد أنشأت إعلانات أولية كما في الخطوات السابقة لتعريفه لموقعك ومنتجك للمرة الأولى.

 

لكن في إعلانات إعادة الاستهداف من المفترض أن يكون المحتوى مختلفاً، حيث كل شخص دخل موقعك يكون لديه استعداد للشراء لكن لديه عائق يمنعه من ذلك.

 

وما عليك سوى تحديد تلك العوائق كلها وكتابة إعلان يحل كل مشاكل العميل التي تمنعه من الشراء، ومن أمثلة تلك العوائق أن طريقة الدفع قد لا تناسبه فتوفر له طريقة دفع أخرى، أو أن ثمن المنتج مرتفع عما يتوقعه فتوفر له خصماً معقولاً وهكذا.

 

 

 

- وضع كود التتبع الخاص بجوجل أدز:

 

 

هذا الكود مثل كود البكسل، لكن الفرق بينهما أن كود البكسل يجمع بيانات كل زائر لديه حساب على الفيس بوك، وكود جوجل يجمع بيانات أي زائر بشكل عام.

 

 

 

- إنشاء إعلانات إعادة الاستهداف على جوجل أدز:

 

 

إعادة الاستهداف عن طريق جوجل أدز قد تمثل نقلة كبيرة في حجم مبيعاتك، حيث أنك هنا تعيد استهداف الزوار عن طريق أي موقع آخر يدخلوه سواء كان الفيس بوك أو موقع إخباري أو موقع عادي أو أي موقع يضع إعلانات جوجل الصورية.

 

وبالطبع إعادة الاستهداف تكون من خلال شبكة الظهور في جوجل.

 

 

 

- إنشاء قناة تسويقية أو بيعية sales funnel:

 

 

دور القناة البيعية الأساسي هو زيادة المبيعات عن طريق نقل الزائر من مرحلة شرائية إلى مرحلة أعلى منها بحيث في كل مرحلة تزيد رغبته ويقتنع أكثر بالشراء.

 

وتسمى أيضاً بالقمع لأن في بدايتها يدخل عدد كبير من الزوار وفي نهايتها يخرج عدد قليل وهم الذين أصبحوا مشترين وعملاء بالفعل.

 

وتنفيذ هذه القناة سهل إلى حد ما، فهي عبارة عن صفحات، وبكل صفحة محتوى يخاطب الزائر في مرحلته الشرائية.

 

فالزائر الذي لا يعرفك ولا يعرف منتجك لا بد أن يدخل على الصفحة الأولى التي بها محتوى تعريفي ومعلوماتي لتبدأ بتعريفه عنك وعن منتجك وتبني ثقة لديه لكي ينتقل إلى الصفحة الثانية.

 

والصفحة الثانية يكون محتواها مفيد أكثر ومقنع أكثر ويساعد الزائر أكثر وأكثر حتى تزيد ثقة الزائر فيك، والصفحة الثالثة تبدأ في الحديث عن منتجك وهكذا في كل صفحة تزيد شيئاً ذو قيمة يجعل الزائر يثق فيك ثم مع الوقت سيشتري بالتأكيد.

 

وهذه الصفحات قد تكون مقالات في موقعك، أو صفحات مصممة خصيصاً للسيلز فانل.

 

 

 

- إنشاء عرض أو خصم للتحفيز على الشراء:

 

 

مثلما تحدثنا في خطوة إعلانات إعادة الاستهداف أن العميل الذي يدخل موقعك أو يشاهد إعلانك ولا يشتري قد تكون لديه عوائق ودورك لزيادة المبيعات هو محاولة إزالة عوائق الشراء لدى العميل.

 

ومن أشهر المحفزات لإزالة العوائق هو الخصم أو العرض المغري، فهذا يجعل العميل يشتري حتى لو كانت لديه عوائق مثل عدم مناسبة طرق الدفع.

 

لذلك حاول وضع خصم أو تقديم عرض على منتجك أو أغلب منتجاتك وسترى بنفسك زيادة كبيرة في مبيعاتك.

 

 

 

- قياس النتائج وتحليلها:

 

 

 إذا أردت أن تقف عند حد معين من المبيعات ثم تبدأ مبيعاتك في الانخفاض فلا تهتم لهذه النقطة.

 

لكن إذا أردت زيادة مستمرة في مبيعاتك فلا بد أن تتابع إحصائيات زوارك وعملائك وقياس كل تفصيلة في العملية التسويقية لتعرف أماكن الخطأ وكيف تصلحه وكيف يمكن تحسين الأرقام لمضاعفة المبيعات.

 

فمثلاً عليك أن تعرف كم زائر دخل موقعك؟ وكم عدد المشترين من هؤلاء الزوار؟ وما هي نسبة المبيعات؟ وما تكلفة كل عميل؟ وهكذا. كلها أرقام في أرقام.

 

وهذه الأرقام والتقارير ستعرفها من تقارير المنصات الإعلانية على فيس بوك وجوجل أدز، وكذلك الاشتراط في أداة جوجل أناليتكس المجانية التي تتيح لك إحصائيات كاملة عن موقعك.

 

 

 

- تحسين النتائج بعد قياسها:

 

 

الهدف من قياس النتائج هو تحسينها وليس مجرد تتبع بحت، ومن أمثلة النتائج التي يمكنك تحسينها هي نسبة المبيعات، أي عدد المشترين مقسوماً على عدد زوار موقعك وتضرب الناتج في 100.

 

فمعرفة هذه النسبة تجعلك زيادتها (زيادة عدد المشترين من نفس عدد الزوار الحاليين) بدل أن تحصل على زوار أكثر.

 

فمثلاً لو كان موقعك بطيئاً والزوار يدخلون ويخرجون بسرعة÷ فهذا يعني أن المشكلة في بطىء موقعك، وبالتالي تعمل على تحسين سرعة موقعك وبالتالي يزيد عدد المشترين، وهكذا وهكذا.

 

 

 

وختاماً:

 

 

كانت هذه طريقة تسويق منتج عبر النت بالخطوات التفصيلية والسهلة لتعرف كيفية تسويق منتجات من المنزل سواء كنت تريد بيع منتجك أو منتجات غيرك بالعمولة.

 

فيشرفنا مساعدتك في التعليقات على تطبيق تلك الخطوات.