يمكنك تجربة كل طرق واستراتيجيات زيادة المبيعات التي ظهرت منذ القدم حتى الآن، لكن تبقى الاستراتيجيات الفعالة فقط هي التي تأتي بالنتائج الكبيرة طبقاً لقاعدة 20/80.
وفي هذا المقال ستعرف 23 استراتيجية فعالة ومجربة من الخبراء والمحترفين لزيادة نسبة مبيعاتك بشكل كبير.
لذلك تابع القراءة لتعرف تلك الاستراتيجيات...
طرق واستراتيجيات زيادة المبيعات: 23 طريقة فعالة لمضاعفة مبيعاتك |
البيع لكل الناس خطأ فادح، فيجب تحديد شخصية عميلك أو عملائك.
فيجب تحديد عمره ودخله ونوعه وموقعه الجغرافي واهتماماته وغيرها من الأمور التي تحتاجها لتقوية خطاباتك التسويقية لهذا العميل.
ويمكنك معرفة هذه الأمور بسهولة من خلال الأدوات المجانية والمدفوعة على المنصات الإعلانية كالفيس بوك أو المواقع المتخصصة في ذلك.
"العميل يشتري حاجته" جملة ذهبية بتطبيقها ستكسب الكثير من العملاء.
حدد احتياجات عملائك ومشكلاتهم وخاطبهم في محتواك التسويقي عن كيفية حل مشكلاتهم وتلبية احتياجاتهم من خلال منتجاتك أو خدماتك.
إذا كانت هناك إمكانية لتقديم منتجك بشكل أفضل وأجود من منتجات المنافسين فلِمَ لا تفعل ذلك وترفع سعر منتجك في المقابل؟
ويساعدك في تطبيق هذه الاستراتيجية أن تخاطب بمنتجك الجديد المرتفع الثمن فئة عملاء أعلى من الفئة الحالية، فلو كانت الفئة الحالية من أصحاب الدخل المحدود فاستهدف فئة أصحاب الدخل المرتفع.
من أصول البيزنس اليوم أن يكون لك تواجد مستمر وفعال على منصات السوشيال ميديا كالفيس بوك وإنستقرام ويوتيوب وتويتر وغيرهم.
وهذا التواجد يكون بالنشر المستمر والرد على العملاء في التعليقات والرسائل ومعرفة اللغة ونوع المحتوى الذي يفضله جمهورك على السوشيال ميديا.
على الرغم من أن خدمة العملاء تساعد على زيادة المبيعات بشكل غير مباشر، إلا أنك كلما قدمت لعميلك أفضل خدمة عملاء وأفضل مساعدة كلما وثق فيك وأصبح لديه ولاء لك وأوصى بك لعميل آخر.
فئة كبيرة من العملاء يقررون الشراء بعد أخذ أو مشاهدة توصية من شخص قد سبقهم بشراء نفس المنتج.
لهذا حاول عرض آراء وتجارب عملائك الحاليين على موقعك أو على صفحاتك على السوشيال ميديا.
استخدام الكلمات بذكاء يعتبر من أفضل الطرق للتسويق عبر الإنترنت أو في الإعلانات عموماً.
استخدم كلمات تخاطب احتياجات عميلك بشكل شخصي، فلا تجعل كلماتك عامة ولا أسلوبك عام.
تطبيق استراتيجيات كتابة الإعلانات قد يضاعف مبيعاتك بتغييرات بسيطة في رسائلك التسويقية وإعلاناتك على السوشيال ميديا.
مثل التسويق بالمحتوى وتهيئة موقعك لمحركات البحث وبناء مجتمع على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والتسويق بالبريد الإلكتروني.
هذه الاستراتيجيات تعتبر رجل المهام الصعبة، فهي كالأصول التي تنفعك وقت الشدة وقلة الميزانية والاقتراب الهاوية، فهي تبني لعملك قاعدة كبيرة ومستمرة من العملاء الذين لديهم ولاء ومتابعة لشركتك باستمرار.
اطّلع على هذا المقال للاستفادة أكثر: ما هي أفضل طريقة للتسويق عبر الإنترنت لتحقيق أعلى المبيعات والأرباح؟
العروض والخصومات من أشهر الطرق لزيادة المبيعات شرط أن تكون مدروسة.
إذا كان لديك متجر إلكتروني فبعض الخبراء ينصح بعمل عروض وخصومات على 60% على الأقل من المنتجات.
الحفاظ على العميل الحالي أهم من الحصول على عميل جديد، فالحصول على ولاء العملاء ليس سهلاً ولا يجب إهماله، لهذا احرص على بناء علاقة قوية طويلة المدى مع العملاء الحاليين.
تكلفة البيع لعميل حالي تعتبر أقل من تكلفة الحصول على عميل جديد، وهذا قد يساعدك على زيادة المبيعات بتكلفة أقل من التكلفة المتوقعة.
إذا كان لديك موقع فأنت تخسر بالتأكيد، أو تترك مالاً كثيراً على الطاولة.
فمن خلال الموقع يمكن تركيب أكواد التتبع التي توفرها لك المنصات الإعلانية مثل فيس بوك وجوجل أدز، ومن خلال تلك الأكواد تستطيع إعادة استهداف كل شخص دخل موقعك سواء كان عميلاً حالياً أو جديداً.
الأقماع البيعية تزيد من نسبة المبيعات بشكل كبير، وذلك لأنها مصممة لتحويل الزائر الغير مهتم إلى عميل دائم، أو تقوية رغبة العميل في شراء منتجات أكثر.
وسميت بالأقماع لأنها مثل القمع، يكون واسعاً من أعلى (حيث يدخل عدد كبير من الزوار في بداية الفانل) وضيقاً من أسفل (حيث يتم تحويل عدد قليل من الزوار إلى عملاء).
الصور تبيع، نعم الصور يمكن اعتبارها رجل مبيعات ناجح جداً، وهذا بالطبع في حالة أن هذه الصور كانت احترافية وجذابة وتم التقاطها بطريقة تجعل العميل يشعر أن الصورة تخاطبه أو تتحدث له عن مزايا المنتج.
الإقناع من الأساسيات في عالم المبيعات، وهناك طرق واستراتيجيات بعضها مذكور في الكتب وبعضها يمكنك البحث عنه على الإنترنت بسهولة، المهم أنك بالفعل تحتاج إلى استخدام الإقناع في البيع.
من الطرق الفعالة أن تقوم بعمل تتبع لكل منافسيك أو على الأقل أقواهم في السوق لتعرف استراتيجياتهم التسويقية والبيعية من خلال مواقعهم وصفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.
الهدف من زيادة نسبة المبيعات هو زيادة الأرباح، وهذا يدفعنا إلى التفكير في طرق تقود إلى زيادة الأرباح أو تقليل التكاليف.
ومن تلك الطرق أن تقلل من تكلفة الحصول على عميل جديد، ويمكنك معرفة هذه التكلفة من خلال قسمة إجمالي تكاليف التسويق والبيع والنفقات العامة للمشروع على عدد العملاء.
لا تجعل خطوات الشراء طويلة أو معقدة أو تتطلب بيانات كثيرة من العميل، اجعل الأمر سهلاً وبخطوات قليلة جداً وبالبيانات الأساسية جداً فقط.
سهولة التنقل بين صفحات وأقسام موقعك وترتيبه جيداً مع تنسيق كل تفاصيله من الأمور التي قد تكون بسيطة لدرجة إهمالها لكنها تؤثر فعلاً في المبيعات.
كلما كان موقعك بطيئاً كلما خسرت عملاء ومبيعات، فهناك دراسة تخبرنا أن تأخير ثانية واحدة في فتح الموقع يسبب خسارة في المبيعات بنسبة 7% تقريباً.
يمكنك إنشاء مسابقة بين العملاء من خلال صفحة الموقع على الفيس بوك مثلاً للفوز بعرض مجاني مقابل مشاركة منشور المسابقة أو منشور محدد في الصفحة على أوسع نطاق.
هذه تعتبر استراتيجية تسويقية فعالة جداً وشبه مجانية، فتكلفتها تقريباً هو ثمن العرض الذي سيكون مرة واحدة فقط أو لشخص واحد فقط.
كما أنه من المهم وضع هدف target للمبيعات، يجب أيضاً تتبع وتحليل كل مرحلة من مراحل الوصول لهذا الهدف.
وذلك لقياس الأداء لحل المشكلات والأخطاء والتحسين المستمر.
وليست بيانات العملاء فقط بل بيانات الشركة والموقع وكل شيء يخص العمل، فإن اختراق بسيط لموقع الشركة قد يتسبب في خسارة فادحة في عدد العملاء والمبيعات.
وختاماً:
كانت هذه أفضل طرق واستراتيجيات زيادة المبيعات حالياً، والتي بتطبيقها ستضمن تطوراً كبيراً في مبيعاتك خاصة إذا كان لديك متجر إلكتروني أو عملك عبر الإنترنت.
وأخيراً ننتظر تعليقك لنساعدك في تطبيق تلك الطرق والاستراتيجيات.